محترفي السات الأردني - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    الصورة الرمزية محمد الصمادي
    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية: 31936
    المشاركات : 6,678

    افتراضي الغدة الدرقية وإضطراباتها

    الغدة الدرقية وإضطراباتها

    الغدة الدرقية وإضطراباتها
    The Thyroid Gland and Its Disorders





    ما هي الغدة الدرقية؟ وما هي الغدد الصماء؟
    الغدة الدرقية هي أكبر الغدد الصماء. وسميت بالغدد الصماء لأنها بدون قنوات وعليه فما تفرزه ينطلق من الخلايا الى تيار الدم مباشرة. وسميت الغدد الصماء كذلك للتفريق بينها وبين الغدد الاخرى التي إفرازها عن طريق القنوات مثل الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب وما يحتويه من إنزيمات. وهذه الإفرازات تسمى هرمونات وهي مواد كيماوية تفرز في مقادير صغيرة جداً وتعمل بمثابة رسائل تؤثر على الخلايا والانسجة في انحاء متباعدة من الجسم بينما تفرز الغدد الأخرى انزيمات بمقادير اكبر ولكنها تعمل موضعياً في مكان إفرازها فقط.
    وتشمل الغدد الصماء المتخصصة إلى جانب الغدة الدرقية الغدة النخامية الواقعة تحت الدماغ والغدد الكظرية التي تجلس على الكلى والبنكرياس والمبايض والخصيتين والغدد الجار درقية الأريع. وللأسف فالكثير من الناس لا يميز بين الغدد والعقد المفاوية وما أن تذكر كلمة غدد حتي يذهب فكره سريعاً غلى العقد اللمفاوية وسرطاناتها.



    أين توجد الغدة الدرقية؟
    تقع الغدة الدرقية في الجزء الامامي من الرقبة. وتحديداً تحت وامام تفاحة آدم. وهي مكونة من الفصان الأيمن والأيسر وبينهما جسرصغير يسمى البرزخ. و يقع الفصان على جانبي الجز الأعلى من القصبة الهوائية. وتزن الغدة الدرقية الطبيعية من 20 إلى 30 غراما تقريباً.





    الشكل والموقع العام للغدة الدرقية





    علاقات الغدة الدرقية بالأعضاء المجاورة



    ما هو عمل الغدة الدرقية؟
    تنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات تطلقهما مباشرة الى تيار الدم. الأول يسمى هرمون الغدة الدرقية الرباعي لأن هذا الهورمون يتضمن أربع ذرات من اليود وغالبا ما تسمى T4. والآخر يسمى هرمون الغدة الدرقية الثلاثي الذي يتضمن ثلاث ذرات من اليود ، وغالبا ما يسمى T3. ويتم تحويل T4 إلى T3 في خلايا وانسجة الجسم بالإضافة إلى T3 المستمد من الغدة الدرقية. والـ T3هو الهرمون النشط بيولوجيا والتأثيرات نشاط جميع خلايا وانسجة الجسم.



    ماذا تفعل هرمونات الغدة الدرقية؟
    تؤثر الهرمونات الدرقية وتحديداً الهرمون الثلاثي T3 المستمد من 4T على التمثيل الغذائي للخلايا. وبعبارة اخرى فانه ينظم السرعة التي تعمل بها خلايا الجسم. فاذا وجد الكثير من هرمونات الغدة الدرقية عملت خلايا الجسم بشكل أسرع من المعتاد ويكون لديه حالة التسمم الدرقي وزيادة نشاط اجهزة الجسم و خلايا الجسم. ومن ناحية اخرى اذا كان هناك القليل جدا من هرمونات الغدة الدرقية (المعروفة باسم القصور الدرقي) ، و تبطئ سرعة نشاط الخلايا والاجهزة بالجسم.



    كيفية تنظيم عمل الغدة الدرقية:
    تخضع مقادير الهرمونات الدرقية في الدم القادم من الغدة الدرقية الى الية تنظمها بعناية فائقة حتى يستمر المقدار الطبيعي في الدم دائماً داخل المدى الطبيعي. وتشبه هذه الالية الى حد بعيد تلك التي تنظم التدفئة المركزية في منزل يقع فيها منظم الحرارة في إحدى الغرف وهي التي تحدد درجة حرارة معينة التي تطلق من الفرن. ففي حالة الغدة الدرقية يتألف 'منظم الحراره' من غدة تسمى الغدة النخامية وهي تقع تحت الدماغ. ومستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم تمثل منظم الحرارة في غرفة المعيشة يستشعر الحرارة ففي ظل الظروف العادية اذا كان إنخفض مستوى الدرق قليلا الى أقل من الطبيعي تقوم الغدة النخاميى بإفراز هورمون يدعى الهرمون محفز الغدة الدرقية ويرمز له باسم TSH ، وهذا يفعل زيادة هرمون الغدة الدرقية. وعلى العكس فحين تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات T4 و T3يقوم الجسم بوقف إنتاج الغدة النخامية للهرمون محفز الغدة الدرقية TSH محاولاً أن يجعل الغدة الدرقية تنتج مقاديراً أقل من T4 وT3.



    كيف تقاس وضائف الغدة الدرقية؟
    يمكن للطبيب التأكد بكل ثقة من تشخيصيه لزيادة اونقصان نشاط الغدة الدرقية الذي يشتبه به عن طريق الاستماع الى الأعراض والكشف البدني ومن خلال اخذ عينة صغيرة من الدم لقياس مستويات الهرمونات المعنية. وأهم ثلاث إحتبارات هي الــ TSHو T4و T3. واختبارات الدم ضرورية للحصول على تشخيص أكيد عن وجود اضطرابات في الغدة الدرقية. وبالإضافة الى هذه يمكن قياس مستوى الاجسام المضاده للغدة الدرقية للتنبيه الى حقيقة وجود خلفية من أمراض المناعة الذاتية والتي قد تؤدي تسهم في حدوث إضطراب الغدة الدرقية. أما بقية التحليل فيؤمل بها تحديد وجود إلتهاب حاد من عدمه كما تطلب تحاليل خاصة أخرى لمتابع حالات سرطانات الغدة الدرقية.
    أما التصوير والمسح بصورة الصدر والموجات فوق الصوتية وصور الطب النووي فقد تطلب في بعض الحالات لتحديد حجم وشكل الغدة الدرقية وطبيعتها من غدة كيسية إلى غدة مصمتة ومن عقدة وحيدة غلى غدة عديدة العقد ولتبين علاقتها بالأعضاء المجاورة لها. كما يمكن بصور الطب النووي تحديد توزيع النشاط داخل الغدة ذاتها وتقييم المضاعفات المشتبه فيها.



    نطاق اضطرابات الغدة الدرقية:
    قد تكون امراض الغدة الدرقية ناتجة عن أي من المشاكل التالية:
    1. إضطرابات وظائف الغدة الدرقية:
    القصور الدرقي
    فرط العدة الدرقية
    2. إنتفاخ الغدة الدرقية:
    الأكياس
    الأورام الغدية الحميدة
    سرطان الغدة الدرقية
    إلتهابات الغدة الدرقية.



    اساليب علاج اضطرابات الغدة الدرقية:
    يمكن علاج امراض الغدة الدرقية حسب طبيعة كل حالة على حدة: بالأدوية وبالجراحة والإشعاع


  2. #2
    ادمن
    الصورة الرمزية محمد الصمادي

    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية: 31936
    المشاركات : 6,678
    المعدل اليومي: 1.54
    محمد الصمادي غير متصل

    افتراضي



    هبوط الغُدَّةِ الدَّرَقِيَةِ (الهبوط او الفشل الدَّرَقِي)
    Hypothyroidism, Myxedema, Underactive Thyroid

    ما هو هبوط الغدة الدرقية:
    يَحْدثُ هبوط الغدة الدرقية أو فشل الغدّة الدرقّية عندما تعجزُ الغدّةُ الدّرقّيةُ عن إنتاجِ كمياتٍ كافيةٍ من هورموناتِ الدّرق أو الثيروكسين.

    أسبابه:
    يتسبب هبوط الغدة الدرقية من العلاج باليودِ المشٍّعِ أو بالجراحةِ وكنتيجة حتمية لمرض هاشيموتو \وهو من إلتهابات المناعة الذاتية التي تصيب الغدة الدرقية\. ورُبَما يَحْدثُ أيضاً كمرحلة من مراحل مرضِ جريفس حتى ولو لم يعالج باليودِ المشٍّعِ أو بالجراحةِ. ونادراً كحالة ولادية عندما لاتتخلق الغدّة الدرقّية عند المولود بالكامل (إنعدام الغدة الدرقية). ومن الضروري حدوثه بعد الإستئصال الجراحي الكامل للغدّةِ الدّرقّيةِ كعلاج للسّرطانِ الدّرقّيِ. ويُمكنُ لهبوط الغدة الدرقية أَنْ يَكُونَ ناتجاً عن فشل الغدّة النّخامية. وذلك لأن الوظيفةَ الطّبيعيةَ للغدّةِ الدّرقّيةِ تَعتمدُ على الإفرازِ المُنَظَّمِ لهورمون من الغدّةِ النّخامية.

    الأعراض والعلامات السريرية:
    يصيب هبوط الغدة الدرقية حوالي 2 بالمائة تقريباً من الناس. وعلاماتَ وأعراضَ هبوط الغدة الدرقية بالطبع هي عكس تلك التي ذكرناها في فرط الغدة الدرقية. فعندما يكون هناك نقصُ في إفرازِ الهورمونِ الدّرقّيِ تتباطأ كل العملياتِ الحيوية وبالذات الأيضيةِ. ويشكو المريض من نقص في الشهيةُ وعدم تحمّل البردِ ويصبح الجلد خشناً جافاً والشعر هشّاً والصوت أجشاً. وكذلك يصاب المريض بالتعب والإمساك وضعف العضلاتِ.
    وعند الكشف لَرُبَما يكون الجلد شاحباً وبارداً بل جافأً ومتقشّراً. ويصير الجلدُ وما تحته سميكاً. وتكون دقاتُ القلبِ بطيئةً. وقد يكثرُ نَومُ المريض وتضعف ذاكرته وقدرته على التركيز.

    كيفية التأكد من تشخيص هبوط الغدة الدرقية:
    وعند الإشتباه السريري فإنّ تشخيصَ هبوط الغدة الدرقية يُؤكّدُ بكل بساطة بقياس مستوياتِ الهورموناتِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم والتي تكون منخفضةِ جداً. وكذلك تكون مصحوبة في ذات الوقت في النوع الشائع بإرتفاع في مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية.

    ما هو هبوط الغدة الدرقية المتكافئ أو المستتر:
    هبوط الغدة الدرقية المتكافئ أو المستتر هو وصف للحالات التي يكون فيها مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية مرتفعاً ولكن مستوياتِ الهورموناتِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم تكون طبيعيةً. وهنا لا يُحتملُ أَنْ لا يشتكي المريض من أعراضُ مؤكدة ولكن هذا لا يمنع وجود أعراض فارغةً. ومن المهم أَنْ يَجْعلَ التّشخيص الصّحيح قبل أن يَبْدأ العلاج الذي يَستمرُّ عادة مدى الحياة كما يصبحُ من الصعب جداً أَنْ يوقفَ العلاج بَعد مدةٍْ سواءً كان التّشخيص الأصلي صحيحَاً ام لا. ومما زاد من أهمية هذه المسألة أن قياس الـ (TSH) في الدّمِ أصبح سهلاً ومتوفراً مما جعل العدد الكبير من الأطباء يطلبونه حتى في الحالات التي لا علاقة مباشرة لها بالدرقية وكذلك صار متميزاً بحيث يمكنه التعرف حتى على درجات بسيطة من هبوط الغدة الدرقية.

    ماهو هبوط الغدة الدرقية الوليدي:
    في الكثير من الدول يُختبر كل حديثي الولادة بإسْتِعْمال إختباربقعةِ دمِ من القدم للكشف عن هبوط الغدة الدرقية الوليدي. وسبّبُ هبوط الغدة الدرقية الوليدي مجهول ومرتبط بغيابِ غدّةِ الرّضيعِ الدّرقّيةِ. ولما كانت الهورمونات الدرقّية أساسيةُ لتَطَوّرِ الدّماغِ والنّموِ الجسمي عموماً. وينتج من هبوط الغدة الدرقية في أشد حالاته تشوهات جسمية وعيوب عقليةُ تَضمّنَ التأخر العقلي والجلد الجاف السميك واللسان البارز والضعف العضلي والخمود الحادّ والتعب. أما إذا تم تشَخَّيص الهبوطِ وعَلاجه سريعاً بعد الولادةِ فيُمكنُ أَنْ يتم النمو والتَطَوّر العقلي والبدني ويستمر بشكل عادي.

    علاج هبوط الغدة الدرقية:
    علاج هبوط الغدة الدرقية يكون بِالعلاجِ التعويضي في شكلِِ حبوب صغيرةِ يومياً مدى الحياة. ويَعطي هذا في صورة هرمون الدرق نفسه (Levothyroxine)وهو هورمون صناعي صافي لا تلوث به. وتتراوح جرعة هرمون الدرق في البالغين من 100 إلى 200 ميكروجرام يومياً وإن كان غالب المرضىِ يَحتاجونَ ما بين 125 إلى 150 ميكروجرام يومياً ولكن البعض القليل قد يحتاجون أكثر من هذة الجرعة .وبعد أن تثبت الجرعة تبقى مستقرة مدى الحياة ولا حاجة للمرضى المعالجين بهرمون الدرق إجراء فحوصات الدم أكثر من مرة في السنة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والستين. ويَحتاج الأطفال إلى جُرَعَات أصغرَ والمراهقون إلى جُرَعَات أكبرَ نسبياً. ويُمكنُ أَنْ تتغير للهورمونِ الدّرقّيِ عند الكبار في حالات قليلة مثل الحمل والزيادة او النقص الكبير في الوزن.
    وبما أنَ أعراض هبوط الغدة الدرقية تُعالج بالقليلِ من الهورمونِ الدّرقّيِ ويُسبّبُ استعمال جُرَعَاتٍ أكثر من اللازم من هرمون الدرق أعراض فرط الغدة الدرقية فلابد إنّ تكون الجرعةَ صّحيحةَ لا أكثر ولاأقل. ويتم تُحَديدُ الجرعةَ الصّحيحةَ من فحوصات الدمِ لقياس مستوياتِ الهورمونِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية وكلهم يجب أن يكونوا داخل النطاق الطبيعي.
    علاج هبوط الغدة الدرقية الثانوي (النخامي):
    وعلاج هبوط الغدة الدرقية الناتج عن الفشل النّخاميِ يكون أيضا بهرمون الدرق والحقيقة أنَّه نّادرُ جداً إذا ما قُورنَ بفشلِ الغدّةِ الدّرقّيةِ الأولي الناتجِ من امراض الدرقية الذاتية. ولكن في مثل هذه الحالاتِ قد يكون لنقصِ الهورموناتِ النخاميةِ الأخرىِ أعراض وَعلاماتٍ مُمَيَّزة وآثار هامة يجب معالجته أيضاً. والجدير يالذكر أنه يسبق علاج نقص الكورتيزون العلاج بالهرمون الدرقي وكذلك يعتمد على قياس مستوياتِ الهورمونِ الدّرقّيةِ ذاتها (T4 T3) في الدم لتحديد الجرعة المناسبة ولا يوجد أي دور لقياس مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH).

    ما هي مدة العلاج:
    إذا إفتَرِضنا أنَ تشخيصِ هبوط الغدة الدرقية كَانَ صحيحاً فانَ العلاج بالهورمونِ الدّرقّيِ يَجِبُ أَنْ يستمر مدى الحياة لذا لابد من التحقق من التشخيص بأعراض وعلامات هبوط الغدة الدرقية التي تؤكدها فحوصات الدمِ التي تظهر مستوياتَ الهورمون الدرقّية تحت المدى الطّبيعي قبل بداية العلاج. ويجب ألا يعطى هرمون الدرق للأسبابِ الخاطئةِ مثل السمنة أو التعب.



  3. #3
    ادمن
    الصورة الرمزية محمد الصمادي

    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية: 31936
    المشاركات : 6,678
    المعدل اليومي: 1.54
    محمد الصمادي غير متصل

    افتراضي


    تضخم الغُدَّةِ الدَّرَقِيَةِ أو إنتفاخ الغدة الدرقية أو الجويتر
    Thyroid Swelling, Thyroid Lump or Goitre

    الاسماء المختلفة لتضخم الغدة الدرقية:
    تضخم الغدة الدرقية هو ما يعبر عنه العامة بتضخم أو انتفاخ الغدة الدرقية وقد يسميه المتعلمون بالجويتر لوجود هذا اللفظ مكتوبا بهذا الشكل في بعض الكتب والمجلات العربية. ولمنع سؤ الفهم والتشويش سوف تذكر الاسماء الأجنبية مع العربية فب هذه الصفحة خصوصاُ. ويجوز أن يطلق هذا الإسم على أي زيادة في حجم الغدة الدرقية بدرجة يشعر بها المريض أو يلاحظها غيره او يجده الطبيب بالكشف السريري أو الفحص باستعمار جهاز الموجات فوق الصوتية. وفي بعض الناس قد يصحب تضخم الغدة الدرقية هبوط أو زيادة في وظائف الغدة الدرقية. ويغطي أسم الجويتر والتضخم بالغدة الدرقية الزيادة في الحجم سواء كانت شاملة للغدة كلها اولفص واحد او نتج عن انتغاخ موضعي كبر وبرز مهما يكن سببه أي أن الإسم هنا معني بوصف الحجم فقط لا غير. وهناك اسباب عديدة لتضخم الغدة الدرقية ويعتمد العلاج على السبب.



    انواع التضخم العقدي أوالشامل

    الجويتر او التضخم الشامل [Diffuse Goitre]:
    وهذا يعني أن الغدة الدرقية هي اكبر من الحجم المعتاد. وأن شكلها يبدو على نحو سلس ومتجانس ولكنه كبير. وهناك عدد من الاسباب:
    -- مرض جريفس: وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يكون الجسم موادا موجهة ضد الغدة الدرقية ويتسبب هذا المرض في انتفاخ الغدة الدرقية وتكوين الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
    -- التهاب الغدة الدرقية: الذي يمكن ان يكون راجعا الى اسباب مختلفة. فعلى سبيل المثال ، يمكن ان تسبب العدوى الفيروسيه 'الفيروسيه
    -- نقص اليود: وكلك لحاجة الغدة الدرقية إلى اليود لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية الرباعي والثلاثي واذا نقص اليود في الغدة الدرقية بسبب خلل في غذائك يحدث انتفاخ حيث أن الغدة تحاول بذل ماوسعها لإنتاج المقادبر الكافية من هرمون الغدة الدرقية.
    -- يمكن لبعض الادوية ان تسبب إنتفاخ الغدة الدرقية باعتباره من الاثار الجانبية على سبيل المثال ليثيوم.
    -- العوامل الوراثية: بعض الناس لديه ميل الى إنتفاخ الغدة الدرقية. ولا سيما في بعض مراحل الحياة عندما يحتاح الجسم لتصنيع مقاديراً أكثر من الهرمونات الدرقية مثل الحمل أو أثناء مرحلة البلوغ والمراهقة
    -- بعض المشاكل الاخرى التي تصحبها صعوبات في تصنيع هرمون الغدة الدرقية الرباعي او الثلاثي قد تتسبب هي أيضا في إنتفاخ الغدة الدرقية.

    الجويتر او التضخم العقدي[Nodular Goitre]:
    العقيدات او العجيرات الدرقية هو إنتفاخات صغيرة تتطور في داخل الغدة الدرقي وتؤدي إلى إنتفاخها. وهناك نوعان من هذا الجويتر:
    ++ تضخم الغدة الدرقية عديد العجيرات [Multinodular Goitre]: وهذا يعني أن الغدة الدرقية بها العديد من الكتل او 'العقيدات'. ويمكن في الغالب جس هذه التكتلات عند الكشف السريري.
    ++ عجيرة الغدة الدرقية الوحيدة [Single Thyroid Nodule]: ومن أسبابها الأكياس الدرقية (أي الورم الحميد المملوء بسائل) والورم الحميد (الصلب) و نادراً الأورام السرطانية كما توجد اسباب اخرى نادرة.

    العلاقة بين إنتفاخ الغدة الدرقية وووظيفة الغدة الدرقية:
    في كثير من الحالات لا يؤثر تضخم الغدة الدرقية على كمية هرمونات الغدة الدرقية مما يعني أن الغدة تصنع المقدار الصحيح من هذه الهرمونات. وفي بعض الحالات يرتبط تضخم الغدة الدرقية بوجود عيب في وظيفة الغدة الدرقية. ويمكن أن يكون هذا بتصنيعها الكثير من هرمون الغدة الدرقية مسببة بذلك زيادة شديدة في نشاطها. أوتنتج القليل جدا هرمونات الغدة الدرقية مسببة بذلك القصور أو الفشل أو الهبوط الدرقي. ويمكن ايضا حدوث الزيادة او نقص النشاط الدرقي دون وجود تضخم في الغدة الدرقية.

    أعراض تضخم الغدة الدرقية:
    في كثير من الحالات لا توجد أعراض عدا ظهور إنتفاخ في الرقبة. ويمكن أن يتراوح حجم تضخم الغدة الدرقية بين الصغير جدا أو الملحوظة بالكاد إلى الكبيرة جدا البارزة و الواضحة للعيان. ومعظم الإنتفاخات غير مؤلم. ولكن يمكن أن تكون الإنتفاخات الناتجة من إلتهابات الغدة الدرقية تكون مؤلمة قليلاً. أما إذا كان هناك زيادة او نقص في الغدة الدرقية تتواجد مجموعة الاعراض الناتجة من هذه الإضطرابات في وظائف الغدة الدرقية حسب الحالة. وقد يضغط تضخم الغدة الدرقية الكبير على القصبة الهوائية مسببأ صعوبة في التنفس او حتى على المريء مسببأ بذلك صعوبة في البلع.

    تقييم الحالة وتحليلات الدم والفحوصات الأخرى:
    عندما يعرض تضخم الغدة الدرقية على الطبيب سوف يقوم عادة بعض اختبارات الدم للتأكد اذا كان هناك إضطراب في وظيفة الغدة الدرقية أم لا. وبعض اختبارات الدم الاخرى قد تساعد ايضا على معرفة سبب بعض الإنتفاخات مثل سرعة الترسيب و إختبارات الأجسام المضادة للغدة الدرقية. ويمكن القيام ببعض الاختبارات الاخرى لمعرفة سبب تضخم الغدة الدرقية على:
    * صورة الموجات فوق الصوتية [Thyroid Ultrasound Scan] هي آمنة ومريحة وتبين حالة العقيدات وحجمها وعددها حيث يمكن أن يحدد ما إذا كانت العقيدات كيسية أو صلبة.
    * العينة أو البزل [Thyroid FNA = Fine Needle Aspiration] لسحب عينة صغيرة جداً من الانسجة يمكن ان تؤخذ من العقيدات لفحص نوع الخلايا تحت المجهر. وتؤخد هذه العينة بإدخال إبرة دقيقة داخل العقيدات تحت ملاحظة التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويشعر المريض مثل اخذ عينة من الدم ولكن الابر تكون أرفع.
    * صورة الطب النووي: [Thyroid Isotope Scan] مثل صورة اليود المشع او بإستمال عنصر مماثل. ويمكن بها معرفة ما اذا كان اي العقيدات تنتج الكثير من هرمون الدرق حيث يتركز العنصر المشع في هذه الانسجة.



    التركيبات المختلفة للغدة الدرقية كما تبينه صور الموجات فوق الصوتية



    توزيع النشاط في الغدة الدرقية كما تبينه صور الطب النووي

    علاج تضخم الغدة الدرقية؟
    يعتمد إختيار العلاج على السبب وحجم تضخم الغدة الدرقية وفيما اذا كان يسبب الاعراض فعلى سبيل المثال:
    اذا كان تضخم الغدة الدرقية صغيراً لا يرجع الى وجود سرطان والغدة الدرقية تنتج المقادير الصحيحة من الهرمونات الدرقية فهذا لا يحتاج الى أي علاج.
    توجد حاجة إلى العلاج اذا كانت الغدة تنتج الكثير او القليل جدا من الهرمون
    في حالة تضخم الغدة الدرقية المصحوب بإزدباد في نشاط الغدة الدرقية يكون هناك خيران للعلاج الأول بإزالة بعض او كل الغدة الدرقية جراحياً والثاتي بالعلاج باليود المشع.
    سرطان الغدة الدرقية سوف بحتاج الى الجراحة المتبوعة بالعلاج الإشعاع لكل الجسم.
    تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود في النظام الغذائي يحتاج المريض إلى العلاج التعويضي باليود

    آخر كلمة: قد يتسبب تضخم الغدة الدرقية من حالات مرضية ذات طبيعة مختلفة لذلك كل حالة التحليلات المناسبة لتحديد العلاج على أساس فردي وشخصي.


  4. #4
    ادمن
    الصورة الرمزية محمد الصمادي

    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية: 31936
    المشاركات : 6,678
    المعدل اليومي: 1.54
    محمد الصمادي غير متصل

    افتراضي



    فَرَطُ الغُدَّةِ الدَّرَقِيَةِ أو التَّسَمُمُ الدَّرَقِي
    Thyrotoxicosis, Hyperthyroidism or Overactive Thyroid

    ما هُو التَسَمُم الدَرَقِي؟
    في حَالةِ التَّسَمُمِ الدَرَقِي الذي يُدَعى أيضاً فَرْطُ الغُدَةِ الدَرَقِية تَكُونُ الغدّة الدّرقّية أكثر نّشاطا وتَعْملُ بقدرةٍ أكثرَ مِنَ المعَدَلِ الطَبِيعي أي أنها تنتجِ مَقَادِيراً عَاليةً مِنْ الهورموناتِ الدّرقّيةِ. هذه الهورموناتِ تَزْيدُ مِنْ سُرْعَةَ عَمَلِيَاتِ الأيضِ في الجِسْمِ وتَجْعله يحرقُ مقداراً أكبر من الطاقةَ في حَالةِ الراحةِ وكذلك عِنْدَ القيام بأى مجَهُودٍ.
    ما هي أعَرَاضُ التَسَمُمِ الدَرَقِيِ؟
    o نقص الوَزْنِ
    o خَفَقَانُ القَلْبِ وَسُرْعَةُ النَبْضِ
    o الشُعُورُ بِالحَرَارَةِ
    o زِيَادَةُ تَصَبُبِ العَرَقِ
    o رعشة اليدين
    o العَصَبِيَةُ وَتَعَكُرِ المزَاجِ
    o الإرهاق وَالإجهاد
    o الشَهِيَةُ الزَائِدَة
    o الإسْهَالُ
    ويتميز مرضِ جريفس [GRAVES' DISEASE] وهو حالة خاصةٌ مِنْ حالات فَرْطُ الغُدَةِ الدَرَقِيةِ بصفات أخرى منها:العُيُونِ الجَاحِظَةِ والغُدَّةِ الدَرَقِيةِ المتَضَّخِمَةِ وقد تُوجَدُ َبَعْضُ العلامات المميزة في الجِلًّد.

    مَا هِيَ أسَبَابُ التَسَمُمِ الدَرَقِي؟
    التَسَمُمِ الدَرَقِي من أمْرَاضِ المنَاعَةِ الذَّاتِيَةِ وَهَذَا يَعْني أنَّ خَلاياَ الدَّمْ البَيْضَاءِ أو الأجْسَامَ المضَّادَةِ تُسبّبُ الضَّرَرَ لبَعْضِ الأنسجة في الجسمِ. وتحت الظّروفِ الطّبيعيةِ فإنَّ خلايا الدّمِ البيضاءِ والأجسام المضادةِ هي نظامُ الدّفاعِ ضد التّلوّثِ والإلتهابات من البكتيريا والفيروسات. وفي حالة أمراض المناعة الذاتية تُهاجمُ أنظمة الدّفاعِ نفسهاِ أنسجة َ الجسمِ. وفي الغدّةِ الدّرقّيةِ يؤدي إما إلى الغدّة الدرقّيةِ النّشيطةِ كما في مرضِ جريفس أو إلى هبوط الغدة الدرقية مثل مَرضَ هاشيموتو.

    ولكن ما هي أسبَابُ أمراضِ المناعةِ الذاتيةِ؟
    يَمكنُ القول بأنّنا لا نَعْرفُ الجواب الشافي لهذا السّؤالِ الى حد الآن. ولكن أمراض المناعة الذاتية لَيستَ حالات مَوْرُوثة. ولكن الشّخص قد يَرثُ بعض العواملَ التي تجعله أكثر عرضة للإصابة بها. وعادة يكون هناك تاريخِ لنفس المرض أو لأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى عند المريضِ ذاته أو عند أفراد أخرين في العائلة. ومن أمثلة أمراض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث، مرض أديسون والبرص والثعلبة.

    كيف يُمكنُ أَنْ يُشَخّصَ التَسَمُمُ الدَرَقِيُّ؟
    يتم تَشخيصَ التَسَمُمَ الدرقي بدرجة عالية من الثقة على أساسِ وجودِ الأعراضِ والعلاماتِ ولكنَّ التّشخيصَ لابد من أنْ يُؤكّدُ بفحص الدم. لأنَّ بعض هذه الأعراضِ والإشاراتِ رُبَما تُرَى أيضا في الأشخاصِ المتوثرين وخلال الحملِ. وقد يرْغبُ الطبيب أيضا في إجراء صورة بالموجات فوق الصوتبة أو بالإشعاع لتحديدِ الحِجِم وشكل الغدّةِ الدّرقّيةِ وتوزيع النشاط داخل الغدة. وعادة ما تشمل الفحوصات إختبارات أمراض المناعة الذاتية

    ولكن لماذا يَجِبُ أَنْ يُعَالجَ التَسَمُمُ الدَرَقِيُّ؟
    بالإضافة إِلى أعراضِ التسمم الدرقي وأثرها على راحة المريض فإن التسمم الدرقي إذا لم يُعالج يَحْملُ خطراً على القلبِ، وتدهور الصحة العامة ونقص الوزنِ باستمرارِ . كما يؤدي التسمم الدرقي إذا لم يُعالج إلى هشاشة العظام وبالذات عند النساء المسنات. ونادراً جداً يصاب مرضى التسمم الدرقي غير المُعالجين بحالة خطيرة تدَعى الزوبعةَ الدرقّيةَ بسبب حدوث أمراضِ أخرىِ أهمها الأخماج والإلتهابات الحادة.

    ماهي أنْوَاعُ العِلاجٌات المتَوَفِرَةُ؟
    تُوجَدُ ثَلاثُ أنْوَاعٍ مِنَ طُرُقِ العِلاجِ وكلٌّ مِنْهَا فَعَّالُ:
    o العِلاجُ بالأدْويةِ (بالأقراصِ أو الحبوبِ)
    o العِلاجُ الجِرَاحِيُ ( بإستئصال مُعْظَمِ الغُدَةِ الدَرَقِيَةِ).
    o العِلاجُ بِاليُودِ المُشِعِّ.

    كَيْفَ يَتِمُّ إخْتِيَارُ نَوْعَ العِلاجِ ؟
    مِنْ الضروري أَنْ يعالج أكثر المرضىِ بالأدوية أولاً لِكَي تَتَمَّ السيطرة على الأعراض. وبعدها يتم الإختيار بين الأنماط المتعدّدة للعلاجِ. وهذا يَعتمدُ على بِِضْعَةِ عَوَامِلٍِ مِنْهَا عُمِرِ المَرِيضِ وَحَجْمِ الغُدَةِ وَنوع مَرَضِها وَمَدى تَحَمُّلِ الأدْويَةِ وكذلك الرَّغْبَةِ الخَاصَّةِ للمَرِيضِِ.

    العِلاجُ بِالأدْويةِ (الأقراص):
    العقارُين المستعملين من قبل أكثر الإختصاصيين في العالم أولهما [كاربيمازول CARBIMAZOLE والمشهور بإسمه التجاري نيوميركازول NEOMERCAZOLE] وثانيهما [بروبيلثيوراسيل PROPYLTHIOURACIL.] والأخيرُلايَقِل عَنْ الأول مفعولاً ولكنه أقل إستعمالاً في أوروبا. ويستعمل الإختصاصيون في أمريكا الشمالية عقاراً آخراً هو الميتامازول METHIMAZOLE .
    وهذه الأدوية تعملُ بتَخفيضِ تصنيع الهورموناتِ الدّرقّيةِ في الغُدّةِ الدّرقّيةِ. وفي أكثر عياداتِ الغُدَدِ تُعطي الأدوية بِشْكلٍ أولي في جُرَعٍ عاليةٍ مثل كاربيمازول 20 ملجرام يومياً .وحالما تتم السيطرة على التسممِ الدرقي يُمكنُ أَنْ تُخَفّضَ الجرعة بشكل تدريجي إِلى جرعةِ أصغر بين 5 إلى 10 ملجرام حسب الحاجة (وهذا يَدْعى نظام المع***ةَ) وبدلاً عَنْ هَذَا النِظَامِ قَََدْ يُنْصَحُ المَريضُ بِالإستمرار عَلى الجُرِعَةِ العَالْيةِ مِنْ الكاربيمتزول لتَعْطِيلِ عَمَلِ الغدة الدرقية بالكامل ويستعاض عنه بإضافة جرعة يومية من الهرمون الدرقي الثيروكسين بين 100 و 150 ميكروجرام يومياً (وهذاالنظام يدعى نظام الصد والُتعويض).
    ويَعطي العِلاجُ بِالأدْويةِ عادةً لمدة 12 إلي 24 شهر. وبعد إكمالِ هذا الفصلِ تكون لدى المريض فرصة حوالي الـ 50% للبَقاءِ في حالة طبيعة. وللعقاقير أثارٌ جانبِية تَتضمّنُ الطفح الجلدِ وعسر الهضم ولكن أهمها الأثر النادر [حوالي واحد من كل 500 تقريباً] على وظيفةِ نخاعِ العظم الذي يؤدي إلى نقص شديد في خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات فإذا حدثت حمىَ أو إلتهاب بالحلق خلال فترة تناول مثل هذه العقاقيرِ سيحتاج المريض لفحص صورة الدم عاجلاً.

    من يَحتاجُ إلى الجراحة؟
    يُحال للعلاج الجراحي من عِنْدَهُمْ تضخم درقّيُ كبيرُ ومن فَشلوا في الإستجابة الأقراصِ ومن هم لا يَرْغبونَ في أَنْ يَأْخذوا فصول طويلة من الادوُية و جراحَ درقّيَ مختص وهو الذي سَيُناقشُ كل القضاياِ عن العمليةَ بالتفصيل.

    ما هو العلاج باليودِ المشع؟
    يُستعملُ اليودِ المشع لأنّ الغدّةِ الدّرقّيةِ قادرة على إنتِزاعِ اليودِ من الدّمِ بشراهة وعليه فالنّشاطَ الاشعاعي الناتج من اليودِ المشع يَذْهبُ كلّه تقريباً إلى الغدّةِ الدّرقّيةِ [حيث نُريده أنْ يَكُونَ] فيتسبب الإشعاع الصادر من اليودِ في تغييرات في خلاياِ الغدّةِ الدّرقّيةِ بحيث يقضي على الزيادة في إنْتاجِ هورموناتِ الدرقّ ويتم التخلص من حالة فرط الغدة الدرقية.
    ولكنه على المدى البعيد يجعل العلاج الغدة الدرقية تعملِ ببطء وعادة ما تنقلب الحالة إلى هبوط كامل وسرعة التحول إلى الهبوط تعتمد على الجرعة التي أستعملت.
    لا يجوز إستخدام اليود المشع خلال الحمل والرضاعة وللأطفال.


  5. #5
    ادمن
    الصورة الرمزية محمد الصمادي

    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية: 31936
    المشاركات : 6,678
    المعدل اليومي: 1.54
    محمد الصمادي غير متصل

    افتراضي


    جراحة الغدة الدرقية
    Surgery for Thyroid Disease




    تستخدم العمليات الجراحية لعلاج حالات متنوعة من امراض الغدة الدرقية بما في ذلك كل الحالات السرطانية و العُقَيدات الدرقية الحميدة والغدد الدرقية المتضخمة وفرط الغدة الدرقية.


    أنواع الجراحات الدرقية:
    وهناك عدة عمليات الغدة الدرقية يمكن أن يقرر الجراح أن يختار منها حسب كل حالة على حدة. وتشمل الجراحة الأنواع التالية من العمليات:
    1) اسْتِئْصالُ الكُتْلَة: أي ازالة جزء صغير من الغدة الدرقية كعلاج او كعينة من أجل التحليل.
    2) اسْتِئْصالُ الفَصّ: أي ازالة نصف الغدة الدرقية المنتفخ او المصاب الأيمن او الأيسر.
    3): وهذا يعني ترك جزء صغير من نسيج الغدة الدرقية على المستوى الثنائي او شبه كامل اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة ترك حوالى سنتيميتير واحد على كل جانب او ترك مقدار معين من نسيج الغدة الدرقية على جانب واحد.
    4) اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي: وبهذه العملية يزيل الجراح كل أنسجة الغدة الدرقية التي يمكنه تحديدها.


    الاسماء العربية والإنجليزية للعمليات الجراحية المختلفة للغدة الدرقية
    اسْتِئْصالُ الكُتْلَة
    Lumpectomy
    اسْتِئْصالُ الفَصّ
    Lobectomy
    اسْتِئْصالُ معظم الدرقية
    Subtotal thyroidectomy
    اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي
    Total/Near total thyroidectomy


    وهناك دواعي محددة لإختيار واحدة من هذه العمليات عن غيرها وعند التوصية بالجراحة لعلاج الغدة الدرقية هناك أسئلة عديدة قد يسألها المرضى بخصوص عمليات الغدة الدرقية وينبغي الإجابة عليها بما في ذلك:
    (1) لماذا تلزمني العملية؟
    (2) هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
    (3) ما التحليلات والإختبارات الأخرى التي أحتاجها قبل العملية؟
    (4) كيف اختار الجراح المتمرس والكفؤ؟
    (5) ما هي مخاطر العملية؟
    (6) وكم مقدار الغدة الدرقية الذي سيستأصل؟
    (7) ماذا يمكن ان اتوقع إذا قررت المضي قدماً بالجراحة؟
    (8) هل سأرجع طبيعياً بعد الجراحة؟
    والقسم الموالي يوفر معلومات أساسية للإجابة عنها:


    من يحتاج إلى الجراحة؟
    أهم دواعي جراحة الغدة الدرقية هو علاج العقيدات الدرقية. وتجرى الجراحة عادة بعد تكون نتيجة تحليل عينة الإبرة الرفيعة مؤكدة او مشتبهة في سرطان الحليمي او الجريبي. كما يمكن التوصية بالجراحة على العقيدات ذات النتائج التحليل الحميدة اذا كانت كبيرة أو حجمها في إزدياد مستمر أو اذا كانت تسبب اعراضاً مثل الألم وصعوبة البلع او التنفس. والجراحة هي ايضا إحدى الخيارات لعلاج فرط الدرقيةِ من نوع مرض جريفس وبالذات إذا كانت الغدة كبيرة الحجم اوكان جزاً منها واقعا وراء القص في الجزء الأعلى من تجويف الصدر. ويمكن جراحة الغدة الدرقية لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي وذلك لأي تضخم في الدرقية التي تسبب أعراضاً موضعية.


    هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
    الجراحة قطعاً مطلوبة لعلاج سرطان الغدة الدرقية المؤكد او المحتمل وكذلك لعلاج تضخم الغدة الدرقية الكبيرة الحجم. وينبغي للطبيب أن يناقش مع المريض الخيارات العلاجية الأخرى حسب تشخيص كل حالة على حدة. فمثلا لا داع لعلاج عقيدة صغيرة الحجم حميدة الخلايا إن كانت ساكنة الحجم وغير مسببة لأي أعراض. وذلك مناقشة المفاضلة بين الجراحة والادوية واليود المشع لعلاج فرط الغدة الدرقية وايضا بين اليود المشع والجراحة لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي بدون فرط في وضائف الدرقية.


    كيف يجب ان يكون تقييمها قبل العملية؟
    ينبغي إجراء تقييم دقيق شامل للتاريخ الطبي والفحص البدني لجميع مرضى الغدة الدرقية قبل الجراحة مثلها في ذلك مثل أي عمليات جراحية أخرى. ويشمل هذا تقييم حالة القلب باجراء تخطيط القلب وتصوير الصدر بالاشعة السينية قبل اسْتْئْصال الدَّرَقِيَّة للمرضى الأكبر من سن الخامسة والأربعين او الذين يعانون من أمراض في القلب أو اعراض مشتبهة من القلب. وكذلك تجرى اختبارات الدم لتحديد إذا كان هناك أي إضطراب في سرعة التجلط. أما المرضى الذين كان بهم أي تغيير في الصوت او الذين أجريت لهم عمليات سابقة على الرقبة فينبغي أن يفحص أخصائي الأنف والأذن والحنجرة حبالهم الصوتية لتقييمها قبل العملية لتحديد ما اذا كان اعصاب الحنجرة تعمل بشكل طبيعي. واخيرا اذا كان التشخيص هو سرطان الغدة الدرقية من النوع النخاعي النادر فمن المهم تقييم إحتمالات وجود اورام بنخاع الغدة الكظرية وزيادة الكالسيوم في الدم والتأكد من عدم وجود زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الجار درقية ل**ادة إحتمال تواجد هذه الأمراض مع سرطان الغدة الدرقية النخاعي كجزء من متلازمة السرطانات الصماء المتعددة.


    كيف اختار الجراح المناسب؟
    بصفة عامة إن افضل جراح يقوم بجراحة الغدة الدرقية هو من تلقى تدريبا خاصا على القيام بها والذي يقوم بعمل الجراحة على نحو منتظم. وقد يكون جراح الغدة الدرقية جراحاً عاماً أو جراح أنف وأذن وحنجرة في الأساس حسب مدارس التدريب الطبية المختلفة. ومهما يكن فينبغي على المرضى سؤال الجراح عن خبرتة في جراحة الغدة الدرقية. وإختصاصي الغدد الصماء مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس حيث انه من المؤكد أن معدل مضاعفات عمليات الغدة الدرقية هو اقل ما يكون عندما يجريها جراح يقوم بعددٍ لا بأس به من عمليات الغدة الدرقية كل سنة. وبالمثل فإختصاصي الجراحة العامة غير المتمرس في جراحة الدرقية مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس وأن لا يعلن نفسه كجراح غدة درقية إن لم يكن كذلك. ولعل أفضل حل هو أن يتعامل أخصائي الغدد وجراح الغدة الدرقية كفريق واحد يعمل معاً قبل وبعد العملية.


    ما هي مخاطر العملية؟
    وبالإضافة إلى مخاطر مضاعفات التخدير والجراحة عموما تنطوي المخاطر الرئيسية الخاصة بجراحات الغدة الدرقية على 1. النزيف التي يمكن أن يسبب إختناقا حادا خطيرا 2. إزالة الغدد الجار درقية (التي تنظم مستويات الكالسيوم في الدم) وكذلك 3. جرح او قطع الاعصاب المغذية للحنجرة (التي تتحكم في الحبال الصوتية وعند الضرر بها يخفت الصوت اويصبح أجشاً وقد ينقطع الصوت بالكامل). وهذه المضاعفات تحدث بنسب اكبر في المرضى الذين بهم إنتشارا واسع النطاق في العقد اللمفاوية بالاورام وفي المرضى المحتاجين إلى جراحة الغدة الدرقية للمرة الثانية. وبالذات في المرضي الذين يدخل تضخم الدرقية وراء القص. وتحدث مضاعفات جراحات الدرقية اكثر في عندما لا يكون الجراح خبيرا متمرسا في إجراء العمليات الجراحية على الغدة الدرقية. وعموما يجب ان لا تزيد المضاعفات الخطيرة عن إثنان في المائة. ومع ذلك فانه يجب مناقشة خطر المضاعفات مع المريض وينبغي بصفة خاصة أن يعطي الجراح فكرة عن مخاطر الجراحة من واقع خبرته الشخصية بدلا من ان يستشهد فقط بما في الأدب الطبي. وينبغي قبل الجراحة أن يوقع المرضى موافقة خطية مستنيرة بعد أن يفهم من الجراح اسباب العملية والطرق العلاجية البديلة والمخاطر والفوائد المحتملة.


    ما هو مقدار الجزء الذي سيزال من الغدة الدرقية؟
    ينبغي ان يناقش الجراح مع المريض العملية التي إختارها مثل اسْتِئْصال الفَصّ او النصف او الاسْتْئْصال الكلي والأسباب التي جعلته يتخذ مثل هذا القرار. فعند المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية الحليمي فغالب الجراحين يوصي باسْتْئْصالُ كلي او شبه كامل للدَّرَقِيَّة يتبعه العلاج باليود المشع. وأما المرضى المصابين بالاورام الاولية لسرطان الغدة الدرقية النخاعي فمن الضروري التشريح الواسع لأكثر العقد اللمفاوية لإزالة ما قد يكون وصل عند طريق اللمف. واللاسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة هو طريقة ممتازة لمعالجة مرضى العقيدات المتعددة الحميدة إن كان تعمل بشكل طبيعي.


    كيف ستكون حالتي بعد الجراحة؟
    وبمجرد أن تبرأ من آثار جراحة الغدة الدرقية عادة ما تكون قادرا على القيام بأي عمل كنت تقوم به قبل الجراحة. والكثيرمن المرضى يصاب بالقصور الدرقي عقب جراحة الغدة الدرقية ، وهذه تعالج مثل أي قصور درقي آخر. أنظر فصل القصور الدرقي. ويحدث هذا سريعا بشكل خاص اذا كانت الجراحة لاستئصال سرطان الغدة الدرقية. وبالاضافة الى ذلك يغلب أن الطبيب سيوصي متابعة العلاج مع يود المشع اذا كان لديك سرطان الغدة الدرقية وقبل بدء العلاج هرمون الغدة الدرقية وهذه أمور تفصيلية سيشرحها الطبيب في حينها


    منقول عن الدكتور سالم العريفي بِِشِّيَـه مستشار الأمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء


المواضيع المتشابهه

  1. اول الغيث قطرة على w3
    بواسطة h.abu ali في المنتدى ارشيف المايكروبس دونجل
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 05-02-2012, 06:39 PM
  2. أمراض الغدة الدرقية Thyroid disorders
    بواسطة محمد الصمادي في المنتدى منتدى الطب المتخصص
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-2011, 05:11 PM
  3. اعجب من العجب
    بواسطة بنت فلسطين في المنتدى منتدى الصور والعجائب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-12-2010, 08:08 PM
  4. مفاتيح الغيب
    بواسطة محمد الصمادي في المنتدى مواضيع دينية عامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-04-2010, 03:31 PM
  5. شوووووف العجب !!!! صور
    بواسطة اردنية اصيلة في المنتدى منتدى الصور والعجائب
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 02:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •