أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كشفت اجهزة رصد الفضاء الكوني عن ان ثقبا كونيا اسود، صغير الحجم نسبيا، قذف فقاعة غاز ساخن عملاقة على بعد ألف سنة ضوئية. ويقول العلماء ان الفقاعة الغازية تكبر وتتسع بفعل جزيئات "نفاثة" فائقة القوة مصدرها الثقب الاسود. وسجلت تلك المشاهدات في تلسكوب عملاق بمرصد في تشيلي، ومرصد تشاندرا التابع لوكالة الفضاء الامريكية (ناسا). واعلن علماء الفضاء عن كشفهم هذا في تقرير نشروه في مجلة "نيتشر" العلمية. وقال معد التقرير مانفريد باكول من جامعة ستراسبورغ الفرنسية: "لقد ذهلنا من كمية الطاقة التي كانت تضخ في الفقاعة الغازية من الثقب الاسود". يشار الى ان العلماء يقولون ان الثقوب السوداء تخرج كميات هائلة جدا من الطاقة اثناء ابتلاعها للمادة. ويعتقدون ان تلك الطاقة تخرج في شكل اشعاعات، وعلى الاخص اشعاعات اكس. الا ان بحوثا وكشوفا حديثة اظهرت ان بعض الثقوب السوداء تخرج كميات اكبر واقوى من الطاقة عبر "نفثها" جزيئات ذات سرعات فائقة جدا. ويقول العلماء ان الجزيئات التي تم رصدها من هذا الثقب الاسود كانت الاقوى من نوعها التي اكتشفت تخرج من ثقب اسود كوني. "وكالات"
مشكور محمد
عرض سحابة الكلمة الدلالية
قوانين المنتدى
المفضلات