......
طــرق فحــص اكثـــــرالقــــطع تـــلف بالبــور للآجــهزة وطـرق التعـرف عـليهـأ
بطريقة ليســت معــقــدة

......
طبعـأ الفحـص غالبـأ يكون على قيـأس الاوم للمبتدئين

ويجب قبل الفحـص ان تفـك أحدى ارجـل القطـعة المراد فحصها عـن البــورد

......




لنـــبدآ باكــــثر القـــــطـع تــلفـآآ بالبــور
الديـــود





ويتم القياس فى مرحلتين وفى المرحلتين يتم ضبط مفتاح القياس فى الافوميتر
على وضع اوم

يتم توصيل الطرف الموجب للافوميتر مع الطرف الموجب للدايود

ويتـم توصيل الطرف السالب للافوميتر مع الطرف السالب للدايود



فى هذة الحالة لابـد ان يبقى المؤشر ثابت دون ان يتحرك حتى يكون الدايود سليم
اما اذا تحركت القرائة سيكون تالف
وفي حآال عطـلها تكتم البور وتحث شرت احيانا



......




يجــب ان تكون النتيجة يعـمل لانه لم يقراء ان قراء على الجهتبن يكون تـالف


......

وهنا الـــزنر



غالبا يكون لونه احمر طريقة تحديد اطرافة طريقة تحديد اطراف الدايود العادى بالخط الموجود اما ابيض يكون او اسود لونه

......






وطريقة فحصة مثل طريقة فحص الدايود تماما
ان قراء على الجهتبن يكون تـالف



وهنـأ الفوتــو كليبر



وغـألبآ يكون رقمـة 8-PC817
وطريقة فحصهـآ شبيهه بطرقة فحص الديودات ايضا بالاوم
نضع راس الافوميترالموجب على احدى الارجل وضع الراس السالب على الرجل التي بجانبها يجب ان يعطيك قرائة وعندما نعكسهما لايجب ان يعطك قرائة ابدا ان اعطاك يكون تالف ونكرر الطريقة على الرجل الاخرى نفس الطريقة
آن قراء على الجهتبن يكون تـالف

في حال عطلها تعمل على تذبذب تيار الخروج DC او نقطاع تيار الخروج نهائيا أي عدم خروج أي فولت ويجب مراعاه عند تبديلها القطبيه




الايسي الرئيسي للبور






......
وهي على عده انواع ومنها

STR . 5L . 5M . 1L . 3842 . IRF . 2645

تعمل هذه الايسيات الى تغذيه البور سبلاي وعند عطله اما يقطع نهائيا او يحدث شورت داخلي
ويجب التاكد من عدم خروج أي فولت من البور سبلاي لكي يتاكد عطله
وحقيقة عملية الاي سي او الترانستر لا يكــشف لك انـه عامل او تالــف مئــه بالمئه فالافضل تبديله للكشف

والافضل عند الشك بتلفه تبديله افضل للكشف
......


الفـــايرســــتر


وتكون في بدايه البور سبلاي بعد الفيوز مباشرتا ويكون لونها زرقاء اوصفراء وهي تقوم بحمايه البور سبلاي من التيار الكهربائي AC في حاله صعوده اكثر من 250 فولت فانها سوف تحدث شورت داخلي أي توصيل مماييؤدي الى انصهار الفيوز ممايؤدي الى حمايه الجهاز من التيار العالي
ويتم فحصه بواسطه الاوفميتر فاذا اشر المؤشر فانه عاطل واذا لم يؤشر المؤشر فانه صالح للعمل
والفايروستر ليس له قطبيه فيمكنك ربطه كيفما تشاء
......

وهــنا طـــريقة فحـــص المكـــثفاات
وآيضا شكلها المنتفخ يدل على تلفها
وان كانت ليست منتفخه سخونتها تدل على تلفها


http://www.jo1sat.com/showthread.php?t=149746




......
وهنــــا المقومـــأت

طريقة قراءة المقاومة

لتحديد قيمة المقاومة بمجرد النظر اليها تم استخدام الالوان لتحديد قيمتها

ببساطة يوجد على المقاومة مجموعة من الالوان كل لون يعبر عن رقم او

مدلول معين عن طريق هذة الالوان بعد تحويلها لارقام نقدر نحدد قيمة

المقاومة .... تعالوا نشوف الالوان اللى بتكون موجوده على المقاومة

والرقم المقابل لكل لون وكيفية حساب قيمة المقاومة فى النهاية

الاسـود = صفر

البــنى = 1

الاحمـر = 2

البرتقــالى = 3

الاصفـــر = 4

الاخضــــــر = 5

الازرق = 6

الرصاصى = 7

الابيض = 8


يوجد لونين اخرين هما الذهبى والفضى ويعبران هذين الرقمين عن نسبة

ويجب قرائة المقاومة يتم قرائتها من اليسار الى

اليمين

ولمعلافة يسار المقومة يكون للونين الذهبى او الفضى هما يمين المقاومة
هناك مقاومات يكون عليها ثلاث الوان واخرى اربع واخرى خمس

بإستثناء اللونين الذهبى او الفضى ... وبما ان المقاومة ذات الثلاث الوان


طريقة حساب قيمة المقاومة ذات الثلاث الوان


اللون الاول يكتب كرقم

اللون الثانى يكتب ايضا كرقم

اللون الثالث يعبر عن عدد الاصفار



......

مقاومة الوانها مرتبة من اليسار الى اليمين بنى , اسود , اصفر , زهبى

فكم تكون قيمتها

ان اللون الاول يكتب كرقم يكون بنى = 1
اللون الثانى يكتب كرقم ايضا يكون اسود = 0
اللون الثالث يعبر عن عدد الاصفار يكون برتقالى = 3 ينكتب ثلاث اصفار

تكون قيمة المقاومة 10000 اوم وكما اسلفنا سابقا

ان الكيلو فيه 1000 اوم اذا نقدر نقول ان قيمة المقاومة تساوى 1كيلو اوم




......
المقاومات السطحية او الطبع
واحيـانـأ تـكون ملسقـه اسفـل بوردة البـور



هذا النوع من المقاومات يكون موجود بالبوردة الرئيسية للرسيفر

طريقة قراءتها سهلة جدا اسهل من النوع السابق ( المقاومات الكربونية)

والسبب فى ذلك انه كتبلك الرقم عليها مباشرة بدون الوان ,,,, بيكون مكتوب

عليها ثلاث او اربع ارقام يتم قراءتها بنفس الطريقة السابقة

الرقم الاول يكتب كما هو

الرقم الثانى يكتب كما هو

الرقم الثالث عدد الا صفار
......


......
وهنا ايضا





......
وهنا طريقة فحص الاشارة بالجهااز

http://www.jo1sat.com/showthread.php?t=150449