المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محرك البحث "جوجل يحتفل ب أحد أعظم علماء الرياضيات



حسام مشعل
15-04-2013, 11:27 PM
كما اعتاد محرك البحث "جوجل" تنبيه متابعيه إلى ذكرى علامات فارقة في التاريخ، يحتفي "جوجل" اليوم بأحد أعظم علماء الرياضيات وهو "ليونهارد آويلر".
حيث وُلد آويلر في 15 أبريل عام 1707م في بازل في سويسرا، وتوفي في 18 سبتمبر عام 1783م في سانت بطرسبرغ، وعمل خلال حياته في جميع فروع الرياضيات تقريبًا كالهندسة والتكامل وحساب المثلثات والجبر ونظرية الأعداد، وأيضا في الفيزياء المتصلة ونظرية لينر وفي فروع أخرى من الفيزياء، وأصبح علامة مميزة في تاريخ الرياضيات، واقترن اسم آويلر بعدد هائل من الموضوعات في الرياضيات والفيزياء.
ويُعتبر آويلر أكثر علماء الرياضيات إنتاجًا، حيث بلغت مؤلفاته ما يتراوح ما بين الستين والثمانين مؤلفًا، وتدهورت صحته عبر مساره المهني في الرياضيات، حيث أصيب عام 1735 بحمى كادت أن تودي بحياته، وبعد ذلك بثلاث سنوات صار شبه أعمى بعينه اليمنى.
وتنسب إليه إحدى العمليات الحسابية في الهندسة عرفت ب"دائرة أويلر"، وتقول أن هناك تسع نقاط تنتمي إلى دائرة واحدة في أي مثلث، وهي نقاط تقاطع الارتفاعات الثلاثة بالأضلاع المقابلة، ومنتصفات الأضلاع الثلاثة، ومنتصفات القطع الثلاث اللائي يربطن مركز تقاطع الارتفاعات برؤوس المثلث الثلاثة.