المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقال والشماغ

الصيدلاني راتب
29-09-2012, 09:40 AM
أصل العقال والشماغ

من المفيد أن نعرف أصل الاشياء وأصل المسميات وخصوصا التي نستخدمها أو نتداولها ، ومنها العقال والشماغ رمز العرب والعروبة ، وربما استخدمه البعض للكشخة والكبرياء .

يقال بانه وقت سقوط الاندلس في يد الاسبان ، صعق الناس وزلزلوا زلزالا شديدا، وعم الحزن ، فقامت النساء بقص جدائلهن ورميها في وجوه الرجال الذين ربطوها على رؤوسهم فوق الكوفية تعبيرا عن حزنهم وندمهم ، كما أنهم ربطوا بعضها على شكل لجام للخيل لانها خيل ذليلة لم تهب لنصرة البلاد والعباد ، ومع الزمن تطورت العصابة فصنعت من شعر الماعز ( اللون الاسود ) لتبفى رمزا للحزن على اندلسنا وتنبيها لحفظ الامة وعدم التكاسل.

ويقال بان العقال كان موجودا منذ زمن بعيد وكان لونه ابيض ، ثم اصبح ذو لون اسود بعد سقوط الاندلس ليدل على حزن الامة عليها وبقي هذا اللون ولم يتغير.

ويقال بأن العقال جاء من عقال البعير الذي كان يوضع في ركبتيه حتي لا تنفرد يداه وكان العقال على شكل دائرتين تقريبا مع ملاحظة أن ركبة البعير تقع في يديه وليست في رجليه، واذا أراد الشخص ركوب بعيره فك العقال ، واذا أناخه ربطه بالعقال، ومع الزمن أصبح زينة للرجال والنساء، ثم اصبح مقتصرا على الرجال.

وأما أصل الشماغ

يقال أنه عندما جاء المستعمر الانجليزى الى بلاد المشرق العربى والجزيره العربيه . كانويتناولون طعامهم على طاولات ويفرشون تلك الطاولات بقطعه من القماش المقلمه مربعاتوملونه . وكان يقوم بخدمتهم بعض العرب .
واهدو الى من كان يقوم بخدمتهم منالعرب بعض من هذه السفر
ووضعها العرب على رؤسهم لتقيهم حراره الشمس
واسم المستشرق الانجليزى ( شماقر)ومنه اشتق اسم الشماغ
وعندما راى ذلك الانجليزى ان العرب يتهافتون علىهذه السفر ويستخدمونها لباس لهم قام باحظار عدد كبير منها بغرض المتاجرة
ويلاحظالان ان الشمغ صناعه انجليزيه فى الغالب

هذا والله اعلم

محمد الصمادي
29-09-2012, 10:12 AM
نعم هناك عدة روايات حول اصل الشماغ ومنها ماذكرته
اما بالنسبة للعقال فقيل بأن العرب حين خرجوا من الأندلس وضعوا عصابة حول رؤوسهم سوداء اللون تعبيرا عن حزنهم لضياع الأندلس منهم ثم إنتشر العقال ، وهناك من يقول بأن لبس العقال كان في بلاد الشام أولا ثم انتشر في جزيرة العرب

الصيدلاني راتب
29-09-2012, 10:26 AM
شكرا اخي محمد
لكن كيف لي ان الغي كتابة اللغة الغريبة التي ظهرت في مشاركتي

راجيا قبول احترامي وتقديري

محمد الصمادي
29-09-2012, 10:44 AM
شكرا اخي محمد
لكن كيف لي ان الغي كتابة اللغة الغريبة التي ظهرت في مشاركتي

راجيا قبول احترامي وتقديري

اخي راتب هناك بعض التنسيقات بالخطوط تتبعها بعض المنتديات وعند الاقتباس او النقل منها تجدها تظهر بحروف غير مفهمومه .....لقد قمت بتعديلها في موضوعك وذلك حسب الصورة المرفقه حيث يوجد اداة لازالة التنسيقات بالاحرف وعليك الضغط عليها حين كتابة الموضوع لضمان تناسق واحد مقروء بالموضوع انظر الصور واقبل تحياتي ومروري

الصيدلاني راتب
29-09-2012, 11:22 AM
اخوي محمد المحترم

شكرا جزيلا لك

عصام اهل
30-09-2012, 10:54 PM
يعطيك العافيه اخي راتب

الصيدلاني راتب
01-10-2012, 10:53 AM
الله يكرمك اخي عصام ويرفع ذكرك وشأنك