المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل مصطلحات الدنجل للتائهين في عالم الدنجل

محمود الغرايبه
27-03-2011, 01:16 AM
اقدم لكم قاموس مصطلحات الدنجل

اولا : الدنجل عبارة عن جهاز استقبال (رسيفر) يستخدم لالستقبال ارسال الاقمار الاصطناعيه ولكن يتم تحميله بسوفتوير خاص من شركات معينه ليتحول الى جهاز يقوم بفك تشفير القنوات المشفرة.

ثانيا :وصلة RS :هي وصله تستخدم لنقل البيانات من الكمبيوتر الى الدنجل والعكس وتستخدم ايضا لوصل الدنجل مع الرسيفر وتسمى ايضا كابل الداتا Data Cable وهي وصلة RS232 لربط الكمبيوتر بالرسيفر.

ثالثا : وصلة AV : هي وصله تستخدم لنقل بيانات الصوت والصورة من الرسيفر الى التلفزيون وهي ذات رؤؤس ثلاث احمر وابيض للصوت واصفر للصورة .

رابعا : السوفتوير : هو عبارة عن برنامج يتم تحميلة الى الدنجل حيث يقوم بتهيئة الدنجل ليتعامل مع السيرفر الخاص به ويزودة باالاوامر اللازمة لتشغيلة

خامسا :التحديث Upgrade
تحديث الدنجل هو ترقية البرنامج المثبت فيه والصادر من الشركة المصنعة إلى أحدث نسخة تؤدي الى تحسين في أداءه و تضيف إمكانيات جديدة للجهاز

سادسا :COM
هو المنفذ الذي تتم فيه عملية نقل المعلومات من الكمبيوتر إلى الرسيفر ويأتي في الغالب COM1 أو COM2

سابعا :الشيرنج Sharing
هو اشتراك مجموعة من الأفراد مع بعضهم عن طريق شبكة الانترنت و تربطهم مع بعض
وتتكون من سيرفر ومجموعة أفراد مشتركين ومستفيدين من هذا السيرفر.

ثامنا :الابلودر Up loader (اللودر)
هو البرنامج المثبت في الكمبيوتر و الذي يمكنه التعامل مع الدنجل لنقل التحديثات إليه (اي هو البرنامج المستخدم لنقل السوفتوير للدنجل ).

تاسعا :الفيرجن Version
هي رقم نسخة البرنامج (السوفتوير ) او ملف التحديث "الإصدار" , وكلما كان الرقم أعلى كان نسخة الملف أحدث

عاشرا :Download
تحميل البرنامج الى الرسيفر

احدى عشر:Upload
رفع البرنامج من الرسيفر

اثني عشر: فلاش : هو عبارة عن برنامج ولكن هذا البرنامج هو البرنامج الاساسي لكي يقوم بتوافق جميع القطع الداخلية معا وبيان مهمة كل منها اي خلل في هذا البرنامج داخل الدنجل لن يعمل الدنجل ولن يستقبل السوفتوير --- مثال ظهور الشاشة السوداء.

ثلاثة عشر : فلاش دامب : هو نفس الفلاش ولكن هذا الفلاش دامب يتم سحبة من دنجل يعمل بكفاءة حيث ان الملف الناتج يتم اخذه بكافة الاعدادت التي كانت في الدنجل اثناء سحب الملف .

اربعة عشر : الفلاشة : هي قطعه صغير سوداء تكون موجود في الدنجل وكل فلاشة تختلف عن الاخرى بحسب الشركة المصنعه والبرنامج الخاص بها .

خمسة عشر : ملف كلين : هو سوفتوير يقوم بارجاع الدنجل الى رسيفر .

اتمنى ان يكون الشرح وافي وكافي اخوكم محمود الغرايبه
وانا على استعداد لاي استفسار

محمد الرمحي
27-03-2011, 01:26 AM
قبل ما اقرأ بدي اقلك يسلمو يا كبييييييييييير

deeaakomsan
27-03-2011, 01:27 AM
الف شكر اخى محمود على سرعه تلبيه طلب العضو

محمود الغرايبه
27-03-2011, 01:28 AM
نحن بالخدمة أخواني كلة لعيونكم وعيون المنتدى الرائع

HLSFEE
27-03-2011, 01:28 AM
شكرا جزيلا

محمد الرمحي
27-03-2011, 01:32 AM
اخ محمود سؤال صغير كيف بدي اعرف نوع الدنجل اللي عندي يعني مايكروبوكس 1 ولا 2
مع العلم السيريال اللي عندي 103

محمود الغرايبه
27-03-2011, 01:42 AM
اخ محمود سؤال صغير كيف بدي اعرف نوع الدنجل اللي عندي يعني مايكروبوكس 1 ولا 2
مع العلم السيريال اللي عندي 103

اخي مايكروبوكس 1 لا يختلف عن مايكروبوكس 2 كثيرا ولكن حسب علمي ان مايكروبوكس 2 يكون مكتوب علية microbox ii ولكن اعتقد انك تملك مايكروبوكس 1 والسيريال الخاص بك يعمل وليس متوقف

محمد الرمحي
27-03-2011, 01:59 AM
برضو يسلمو يا زلمة والله انك وردة

MOHA1
27-03-2011, 03:17 AM
الف شكر اخى محمود

محمود الغرايبه
27-03-2011, 09:11 AM
الف شكر اخى محمود

مشكور على مرورك الرائع

معن تيسير
27-03-2011, 09:23 AM