إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2008, 11:46 PM   رقم المشاركة : 1
نادر نادر
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية نادر نادر

تاريخ التسجيل: May 2007
رقم العضوية: 17751
المشاركات: 56
بمعدل: 0.02
التقييم: 10


نادر نادر غير متصل



افتراضي تطور وسائل الاتصال في العالم

تطور وسائل الاتصال في العالم

المعاني الثلاثة لكلمة اتصال:

ماذا يفهم العلماء من كلمة اتصال؟ إن الكتابات في هذا الموضوع كثيرة كثره التقاليد والممارسات والاعتقادات، وقد نتج عنها تعريفات ونظريات كثيرة للاتصال. ومن خلال نظرة تحليلية إلى العلاقات مابين التواصل والمجتمع يمكن تميز معان ثلاثة للإتصال: الاتصال المباشر والاتصال التقني والاتصال الاجتماعي.

أ- إن الاتصال هو قبل كل شي ((تجربة انتروبولوجية)) أساسية . فالتواصل بالغريزة يعني التبادل مع الآخر. وبكل بساطة ليس هناك من حياة فردية وجماعية بدون اتصال. ومن خاصية كل تجربة شخصية، وكل مجتمع أن يحدد لنفسه قواعد الاتصال فيه. فإن كان من المحال وجود رجال بدون مجتمع فلا وجود لمجتمع بدون اتصال. فإن الاتصال هو دائما حقيقة ونموذج ثقافي معا، بحيث أن علماء التاريخ يكشفون تدريجيا عن مختلف نماذج الاتصال الشخصية والجماعية التي توالت عبر التاريخ فلم يكن يوما من اتصال بحد ذاته، فهو دائما مرتبط بنموذج ثقافي، يعني بصورة للآخر ، لان الاتصال يعنس الثقل وأيضا التفاعل مع فرد أو جماعة. إن فعل الاتصال البسيط يختصر في الواقع تاريخ ثقافة ومجتمع.

ب- الاتصال هو أيضا مجموعة التقنيات التي خرقت خلال قرن، شروط الاتصال المباشر التقليدية لتستبدله بحكم الاتصال عن بعد.
أقل ما نقصد بكلمة ""اتصال"" الاتصال المباشر بين أثنين أو أكثر من الناس والاتصال عن بعد عبر وسائط تقنية( التلفون، التلفزيون، الراديو، المعلوماتية، الوسائل الرقمية......). فالتقدم كان هائلا والتطورات مدهشة حتى أن التواصل المباشر بين طرف من العالم وطرف آخر،بواسطة الصوت والصورة أو المعلومات أصبح أمرا حاصلا ولم يقتصر على الدول الغنية.
إن التفاوت بين الطابع((العالمي الطبيعي)) للتقنيات وصعوبات التواصل الظاهر أكثر فأكثر بين المجتمعات هو أحد خصائص القرن العشرين، مع كل وعدت به الإيديولوجيات الفنية وتعد به من تقريب للمسافات وتوحيد للمضامين التواصلية.

ج- والاتصال أخيرا قد أصبح حاجة اجتماعية عملية بالنسبة للدول النامية, فمنذ أن أصبح النموذج المهيمن هو نموذج الانفتاح، منذ انهيار النظام الاشتراكي بالذات إن على الصعيد التجاري وإن على صعيد التبادل والدبلوماسية، فإن تقنيات الاتصال تؤدي دورا إيجابيا ضروريا. فبما أن المسائل كلها منفتحة ومتفاعلة، فالأنظمة التقنية كلها من حواسيب، وشبكات إلكترونية ، وأقمار صناعة ، كلها ضرورة عملية لا علاقة لها بنموذج الاتصال الموحد))الاتصال العالمي))لم يعد له علاقة بأفق الاتصال على مستوى، الافراد والجماعات الصغيرة ومعناه.
يبقى أن هناك قاسما مشتركا بين التعريفات الثلاثة لكلمة ((الاتصال)): المباشر والتقني والعملي، وهو التفاعل. فالتفاعل هو بحد ذاته ما يعرف عن الاتصال ومن اللحظة التي تتكاثر فيها التفاعلات ، نحصل على المزيد من ((التواصل)) وهنا يظهر التعقيد.
فالتفاعلات في الاتصال العلمي لا تعني أبدا التفاهم المتبادل. وهنا لا عجب إن رافق((سوء تفاهم)) فظيع إشكالية التواصل في علاقات مع المجتمع......

ب- نظريات الاتصال:


من اجل إجراء اتصال اجتماعي لا بد من توافر ثلاثة شروط:
الشرط الأول: يستدعي وجود طرفي اتصال : مرسل ومستقبل.
الشرط الثاني: يتطلب وجود موضوع أو حديث ينشئ علاقة بين الطرفين.
الشرط الثالث: يفترض وجود موضوع أو حديث ينشئ علاقة بين الأخبار والمعلومات.
وإذا كان الإعلاميون الليبراليون والإعلاميون الاشتراكيون قد اتفقوا في شروط قيام الاتصال الاجتماعي ، إلا أنهم يختلفون في جوهر الاتصال أو طبيعته. فالنظرية الغربية أن الاتصال هو سبب لقيام المجتمع البشري الشامل مصطلح ((الاتصال)) لا باعتباره تبادلا للأنباء والرسائل فقط ، وإنما باعتباره نشاطا فرديا وجماعيا يشمل كل عمليات الأفكار والحقائق والبيانات والمشاركة فيها.
 ويمكننا تحديد ثماني وظائف أساسية للاتصال في أي نظام اجتماعي، وهذه الوظائف هي التالية:
أ_ الإعلام : وهو جمع وتخزين ومعالجة ونشر الأنباء والبيانات والصور والحقائق والرسائل والآراء والتعليقات المطلوبة والبيئة والقومية والدولية، والتصرف تجاهها عن علم ومعرفة، والوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة.

ب_التنشئة الاجتماعية : وهي توفير رصيد مشترك من المعرفة يمكن الناس من أن يعلموا كأعضاء ذوي فعالية في المجتمع الذي يعيشون فيه ودعم التآزر والوعي الاجتماعين، وبذا يكفل مشاركة نشطة في الحياة العامة.

ج_خلق الدوافع: وهو دعم الأهداف المباشرة والنهائية لكل مجتمع، وتشجيع الاختيارات الشخصية والتعليقات ، ودعم الأنشطة الخاصة بالأفراد والجماعات والمتجهة صوب تحقيق الأهداف المتفق عليها.

د_ الحوار والنقاش: وهما العمل على توفير الحقائق اللازمة وتبادلها، لتيسير الاتفاق أو توضيح وجهات النظر حول القضايا العامة، وتوفير الأدلة الملائمة لكل الأمور التي تهم المجتمع محليا وقوميا ودوليا.

هـ _التربية: وهي نشر المعرفة على نحو يعزز النمو الثقافي وتكوين الشخصيات واكتساب المهارات والقرارات في مراحل العمر كافة.

و_ النهوض الثقافي: وهو نشر الأعمال الثقافية والفنية بهدف المحافظة على التراث والتطوير، والتطوير الثقافي عن طريق توسيع آفاق الفرد، وإيقاظ خياله وإشباع حاجاته الجمالية وإطلاع قدرته على الإبداع.

ز_الترفية: وهو إذاعة التمثيليات الروائية والرقص الفن والأدب والموسيقى والمسرحيات الفكاهية والرياضية والألعاب الخ..... من خلال العلامات والرموز والأصوات والصور بهدف الترفية والإمتاع على الصعيدين الشخصي والجماعي.

ج_ التكامل: وهو توفير الفرص لكل الأشخاص والمجموعات والأمم بما يكفل لهم الوصول إلى رسائل متنوعة تتحقق حاجتهم إلى التعارف والتفاهم والتعرف على ظروف معيشة الآخرين ووجهات نظرهم وتطلعاتهم وقبل التعميق في الدراسة استعراضية لتطور وسائل الاتصال الحديثة لا بد لنا من تأكيد استحالة فصل عرى الترابط القائم بين المعلومات الإلكترونية وأجهزة الإعلام والاتصالات السلكية واللاسلكية على النحو الذي يوضحه الرسم.












شكل الأتصال
(14)































معلومات الكترونية وسائل إعلام

أ-عالم اللاسلكي :

يمكن القول إنه بعد مرور أكثر من مئة سنة على أول إرسال هوائي لإشارة لاسلكية كهربائية بفضل الإيطالي ماركوني ،غدت وسائل الاتصال مع التنقل ، سمة العصر.وخرجت أجهزة الهاتف والكمبيوتر والاتصال اللاسلكي على أنواعها من المنزل والمكتب. وثمة اليوم في العالم أكثر من 35 مليون جهاز لاسلكي (خلوي )تتيح لمستخدميها التنقل منة دون انقطاع الاتصال ،نصف هذا العدد في الولايات المتحدة الأمريكية وثلثه في أوروبا .وليست دول العالم الثالث وأوروبا الشرقية بغافلة عن ميزات هذه الوسيلة لأن كلفة إقامة شبكات الاتصال اللاسلكي واعتمادها أدنى منها لمد خطوط الشبكات الثابتة . والثابت أن أكثر من نصف عدد الشبكات الهاتفية المبيعة في الدول الصناعية لأجهزة منقولة.
وفي عودة إلى الماضي القريب نتذكر أن الوسائل الأولى للاتصال اللاسلكي التي لقيت رواجا واسعا كانت أجهزة بث الرسائل لاسلكيا التي انتشرت في النصف الثاني من الثمانينات .تلك الأجهزة كانت تبث الرسائل بواسطة إشارات صوتية أو أرقام أو حروف وأرقام معا فيتلقاها الشخص المقصود، عبر جهاز الخاص قبل أن يستعين بالشبكة الهاتفية للتحدث إلى الشخص المعني في الرسالة . لكن منافسة جهاز الهاتف المحمول لوسيلة الاتصال هذه كانت أشد ولم ينفع في الحد منها تطوير أجهزة المناداة اللاسلكية لتصير أشكالا ظريفة مثل الساعة الخاصة التي ابتكرها شركة ((سواتش )) السويسرية . أما النظام الأوروبي للرسائل اللاسلكية ((أرمس )) (Ermes ) الذي اعتمده 18 بلدا أوروبيا، فيتيح بث رسائل طويلة نسبيا (ما يعادل صفحة كاملة في جريدة ) على نحو أسرع أربع مرات مما توفره الخدمة المعتمدة حاليا،والأهم أن تغطية ستشمل أوروبا كلها .
وإن أجهزة الهاتف المنقولة ، التي بدأ استخدامها قبل 15 سنة تقريبا ،قد فرضت نفسها فعلا في سوق الاتصالات . فبعدما كان شعاع إرسالها لا يتجاوز عشرات الأمتار،واستعمالها محصورا في محيط المنزل أو المكتب ،نزلت بقوة إلى الشارع . وقد ركزت دول كثيرة مثل فرنسا (بي بوب Bibop ) وبلجيكا (سيتل Citel) شبكات لاسلكية في المدن تسهل هذا النوع من الأجهزة .ثم كانت شبكة أوروبية أخرى ،طرحها بعضهم بديلا من النظامين الفرنسي والبلجيكي ،تعرف باسم ((دكت )) (DUCT) وهي مختصر لتعريف الجيل الثالث من أجهزة الاتصال الهاتفي اللاسلكي وتعني بالإنكليزية ((الهاتف الأوروبي الرقمي اللاسلكي )). وهذا النمودج الأوروبي الجديد ،الذي كان مصمما أساسا لتسهيل أعمال الأشخاص المتنقلين في استمرار سيكون معينا أيضا للجمهور عموما . لكنه يبقى ،شأنه شأن التقنيات السابقة ،جهازا للمشاة ولا يمكن تحويل المكالمة عبره من هوائي إلى آخر من دون انقطاع المكالمة .
وخلاصة القول ،إن انتشار الألياف الضوئية ( Fibre Optics Cables )المقرون بتكاثر الأقمار الاصطناعية يقدم فرصا مثيرة للتوسع في مجال الاتصالات من بعد ،الأمر الذي يمهد لثورة لا تطاول أنظمة بث المعلومات الكلاسيكية فحسب ،بل سلوك المواطن العام أيضا . ونحن نرى وسط هذه الثورة قيام اتحادات ضخمة وتفككها ،بين شركات للهاتف وعاملين في مجالات الكابلات تصل قيمة تداولاتهم إلى ملايين الدولارات . وتجيز لنا التطورات التقنية الأحداث أن نعتقد أن هذه المشاريع كلها سترى النور في مستقبل قريب جدا .أما العوائق الوحيدة فتتمثل في الكلفة وفي السلوك الاجتماعي ،وكذلك في الصعوبة التي يواجهها البيروقراطيون في التدقيق بين الاشتراع والقرارت ،ناهيك عن حاجات البيئة . لذا فإن كل ما سيحقق ،بعد اليوم ،في هذا المجال، إن لم يكن مخالفا للقانون فهو على هامشة .
وأخيرا إن الاستثمارات القيمة التي ولدتها تكنولوجيا الألياف البصرية تنذر منذ الآن بالصعوبة التي ستواجهها البلدان الفقيرة ،أو النامية والتي تريد إعادة تجهيز نفسها لئلا تقع مجددا في تبعية معينه .

ب- الصحيفة الالكترونية :

تعتبر ((الواشنطن بوست )) إحدى الصحف التي أحدثت ثورة في طريقة مطالعتنا صحيفتنا اليومية المفضلة .
وهدفها وضع الصحيفة اليومية الكبيرة ((على الخط)) أي جعلها في متناول القراء عبر كومبيوتر مجهز بمودم وقد بدأ العمل به مطلع سنة 1999.

ج- ثورة في مجال الاتصال السمعي البصري :

في دراسة نشرتها الأونسكو تناولت نتائج البحوث المتعلقة بانتشار تقنيات الاتصال الحديثه ورصد وضعها الحالي ،والإشكاليات التي يطرحها ،ورد ملخص لمراحل تطور هذه الوسائل في العالم .وحسب هذه الدراسة يفسر التوزيع الجديد الحاصل اليوم في مجال الاتصال السمعي البصري بعدة عوامل ،منها:
ارتفاع كبير في عدد البرامج ،وتلاشي احتكار محطات الإذاعة والتلفزة العامة ،وظهور استراتيجات جديدة في مجال الإعلام ،واقتصاد جديد للاتصال .وترتبط وفرة البرامج جزئيا بالابتكارات التقنية الخاصة بالمعدات.
ومما يساهم أيضا في وفرة البرامج تزايد عدد الأقمار الصناعية التي ساعدت على توسيع مساحة البث وتحقيق أرباح على المستويين الإقليمي والدولي . فقد أطلق في بداية الثمانينات حوالي مائة قمر صناعي في مجال الاتصال .ومن ناحية أخرى فإن إطلاق أقمار صناعية للبث الإذاعي المباشر في اليابان في أوروبا (القمر الصناعي الفرنسي TDFI والقمر الصناعي "ASTRA " التابع لل**مبورغ والقمر الصناعي "BSB " يبشر بطريقة جديدة للبث وبإمكانية استقبال برامج متعددة .ويشهد الكابل ضاعفت قدراتها خمس مرات عما كانت عليه وبإمكانها بث 35 برنامجا في نفس الوقت ، وتزيد تحسين خطوط العودة في إثراء وتقوية هذه التقنية بوظائف حوارية تسمح بظهور التلفزة ذات الأغراض المتعددة مثل عملية الشراء عن بعد . وما زالت االبحوث متواصلة والتجارب حثيثة لإرساء التلفزة الحوارية عن طريق الألياف الضوئية في عدة بلدان . وتلقى التلفزة عن طريق الكابل انتشار في امريكا الشمالية إذ بلغت نسبة اجتياحها للبيوت في أواخر الثمانينات 50% وفي كندا 65% . وعلى الصعيد العالمي ، فإن أهم ثورة حصلت في ميدان الاتصال السمعي البصري تتمثل في إنتشار الفيديو انتشارا مذهلا ، فقد تمكنت هذه التقنية الحديثة من التتسلل إلى كل الثقافات حيث أصبح جهاز الفيديو في كل بيت من الأجهزة العادية .وأكبر نسبة سجلتها هذه التقنية في اقتحامها البيوت كانت في بلدان الخليج العربي حيث بلغت 75%. في البلدان المصنعة ، فإن هذه النسبة تتراوح مابين 30 إلى 50% بينما تشهد بعض البلدان النامية هي أيضا نسبا متزايدة في تجهيز البيوت بالفيديو .
وهكذا يؤدي انتشار المعدات الحديثة ووفرة البرامج في القطاع السمعي البصري إلى انحلال التلفزة الرسمية وانحلال يدعونا لإعادة النظر في خطط الاتصال التقليدي ويوفر أرضيات متميزة للبحوث والدراسات .
وفي أوروبا الغربية بالخصوص يشهد القطاع السمعي والبصري تحولات مرتبطة بنهاية احتكار القطاع العمومي . وأدت هذه الوضعية إلى تكاثر محطات البث على موجة FM تكاثرا مميزا وأغلبها محطات تجارية .
وإلى جانب هذا فإن الاستقبال الفردي للبرامج الأجنبية بواسطة الهوائيات الدائرية (Diches)
يشهد تطورا كبيرا في بعض البلدان مثل بلدان الكراييب أو الجزائر .وتبقى هذه الظاهرة هامشية بالنسبة إلى انتشار الفيديو الذي يقلص حسب بعض الدراسات من مشاهدة القنوات التلفزية الوطنية في بلدان الجنوب التي تجد نفسها في مواجهة منافس قوي .
وعلى المستوى الدولي يصبح الفضاء السمعي البصري الجديد مرتكزا لأسواق مربحة يرافقها ظهور منطق صناعي وتجاري جديد وتوسيع للشبكة إلى ما وراء الحدود الوطنية .إلا أن الدراسات الأخيرة أثبتت أن هناك إستراتيجات جديدة بدأت تظهر في الأفق ترمي إلى إعادة هيكلية المجموعات الإعلامية والتأكيد على التجميع.


مـفـهوم CMC

 ماهي شبكة انترنت ؟

هي ببساطة ملايين من نظم الحاسوب وشبكاته المنتشرة حول العالم ، والمتصلة مع بعضها وفقاً لبروتوكول TCP/IP بواسطة خطوط هاتفية ، لتشكل شبكة عملاقة لتبادل المعلومات . ويمكن لأي حاسوب متصل مع أحد حواسيب الشبكة . وفضلاً عن خدمة الوصول إلى المعلومات ، توفر شبكة انترنت خدمة البريد الالكتروني التي تعتبر من أسرع وسائل الاتصال الحديثة وأكثرها مرونة وأرخصها كلفة .
إنها باختصار الشبكة العالمية (INTER national NET work ) التي تربط الحواسيب المختلفة في الاماكن المتفرقة بلغة مشتركة يطلق عليها بروتوكول (IP) والتي تستخدم لنقل البيانات . وتحتل انترنت موقع الصدارة بين كل شبكات المعلومات العامة لأسباب كثيرة أهمها : هو أن هذه الشبكة ليس لها وجود فيزيائي في مكان واحد في العالم . ولا تملكها جهة معينة بل تضم أكثر من 40 مليون شخص يتصل بها موزعون على 70 الف شبكة كمبيوتر في شتى أنحاء العالم ، وتتوزع تلك الشبكات على أكثر من 4 ملايين حاسوب عملاق . فهي ملك لكل هؤلاء المستخدمين الذين يتبادلون عبرها المعلومات من كل الأنواع ، وتقدم فيها الجامعات و مراكز الأبحاث و المكتبات العامة والمؤسسات العامة والخاصة ثمرة انتاجها العلمي و المعلوماتي و التجاري و تتعدد الخدمات التي تقدمها الشبكة منها العلمية والاجتماعية و التجارية والاقتصادية والثقافية .
في أن انترنت هي شبكة من الحواسيب المرتبطة ببعضها عبر خطوط الهاتف أو خطوط خاصة بنقل المعطيات كالألياف البصرية فائقة السرعة أو عبر القمار الصناعية أو عبر مزيج من هذه الخطوط .

 كيف نشأت شبكة انترنت ؟

تطورت شبكة انترنت عن شبكة ARPANET التي انشأت في الستينات بواسطة وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة للدفاع DARPA التابعة لوزارة الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية (البنتاجون) . وكان الهدف من هذه الشبكة تأمين التبادل السريع والفعال للمعلومات العسكرية ابان الحرب الباردة ، وضمان امكانية استمرار الشبكة في القيام بأعمالها الرئيسية ، حتى في حال تعرض أجزاء منها للدمار نتيجة لهجوم نووي . وطورت وكالةDARPA ايضا بروتوكول TCP/IP، الذي لايزال يستخدم الى يومنا هذا في شبكة انترنت وغيرها من الشبكات . ويصف هذا البروتوكول طريقة تحزيم وتراسل المعلومات المشفرة رقمياً عبر الشركة .

في عام 1957 اطلق الاتحاد السوفيتي القمر الصناعي سبوتنك ، فردت الولايات المتحدة بانشاء وكالة الابحاث المتقدمة ARPA وبذلك شهد العالم مولد أول أمة الكترونية في هذا العالم .

في عام 1962 ابتكر بول باران فكرة شبكات تبادل البرمجيات والرزم ، والتي تحدث عنها في كتابه عن شبكات الاتصال الموزعة .

في عام 1967 عرضت أول خطة لشبكة تدعم تبادل الرزم .

في عام 1969 أنشأت وزارة الدفاع الامريكية شبكة ARPANET لأبحاث الشبكات ، حيث كانت أول نقطة اتصال في جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس ، والتي اعتبرت فيما بعد بمثابة الاشارة الاولى لمولد شبكة انترنت .

في عام 1971 تم بناء أول نقطة اتصال في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس ، وقد أصبح عدد المراكز المرتبطة ببعضها حوالي خمسة عشر مركزاً ، وفي العام نفسه طور روي توملنسون برنامجاً للبريد الالكتروني للشبكات الموزعة .

في عام 1974 بدأت شركةBBN بتعميم شبكة تيلي نتTEL NET وهي نسخة تجارية من ARPANET .

في عام 1976 بدأت الجامعات الامريكية بربط حواسيبها ببعضها البعض لتسهيل عملية تبادل المعلومات التي يحتاجها الباحثون ، مما أدى الى تسريع عجلة البحث العلمي ، اضافة الى تطوير UUCP ، كما تم انشاء USENET لتبادل الاخبار والافكار المختلفة والمواضيع المتنوعة بين مستخدمي شبكة انترنت .

في عام 1982 اصبح بروتوكول TC/IP معتمداً في شبكة أربا نت ARPANET ، وبذلك أصبحت اربا نت أول سبكة من الشبكات المتصلة .

في عام 1983 انفصل النظامين TCP/IP ، NCP .

في عام 1984 ظهر الى الوجود خادم طلبات الاسماء DNS .

في عام 1986 تم تحديث بروتوكول نقل الاخبار عبر شبكة – NNTP نيوزنيت – ليصبح أفضل أداء من TCP/IP .
في عام 1987 اصبحت شركة MERIT NET WORK مسؤولة عن ادارة الهيكل الرئيسي لشبكة NFSNET ، هذا وقد اسست الشركة مع شركتي IBM . MCI في نفس العام هيئة ANS لخدمة الشبكات المتطورة انترنت .

في عام 1988 شهد هذا العالم بداية التصرفات الغير مسؤولة على شبكة انترنت من قبل بعض الافراد والهيئات التي سببت ازعاجاً كبيراً لمستخدمي الشبكة (6000) مستخدماً .

في عام 1989 تم ترقية الهيكل الرئيسي لشبكة NFSNET الى TI بقدرة نقل (1544 ميجابايت في الثانية ، وبسعة مليون مستفيد) ، هذا وقد أنشأت جامعة اوهايو الامريكية وحدة لربط كومبيوسيرف وانترنت.

في عام 1991 طرحت جامعة مينسوتا نظام غوفرopher للتعامل مع انترنت .

في عام 1992 طرحت شركةCERN الشبكة العنكبوتية WORLD WIDE WEB ، وشهد نفس العام أول ظهور لشبكة (M-BON) ، هذا و أنشأت شركةNFS شبكة انترنيك INTERNIC في نفس العام ، وبذلك اتسعت قدرة انترنت لتصل الى مليون مستفيد .

في عام 1993 دخل البيت الابيض الامريكي الى مجال الاتصالات بشبكة انترنت ، حيث يمكن لأي مستخدم الاتصال بالبيت الابيض عبرالشبكة من خلال العنوان : ([email protected] ) .

في عام 1994 أحدث موزايك Mosaic عاصفة في انترنت ، وتم تطوير كل من غوفر Gopher وويب WWW هذا واحتفلت انترنت في نفس العام بمرور25 عاماً على انشائها ، وتعلن وصول مستخدميها الى ثلاثة ملايين مستخدم . ومن هنا دخلت شبكة انترنت دائرة معارف العالم العربي .

في عام 1995 انسحبتNFS من تمويلNFSNET حولته الى vBNS ، حيث يتوقع العديد من الخبراء أن تؤدي vBNS دوراً هاماً في شبكة انترنت ، هذا وقد ازداد مستخدمي انترنت الى اربعة ملايين مستخدم . بدأ العالم العربي يفكر جدياً وعملياً في منافع ومضار شبكة انترنت ، وبدأت محاولات الربط المتفرقة .

في عام 1996 وصل عدد مستخدمي انترنت الى مائة مليون مستخدم ، وهو عدد يقارب عدد سكان العالم العربي ، بدأ العالم العربي يخطو نحو الانترنت بخطوات قوية وفعالة .

 أين تقع شبكة إنترنت؟

لا يقتصر وجود إنترنت، من الناحية المبدئية، على بقعة جغرافية محددة، إذ يمكن الوصول إليها من أي مكان من العالم يتوفر فيه حاسوب مزود بمودم وبرمجيات الاتصال المناسبة، وخط هاتفي، وامتياز الوصول على واحد من الحواسيب الرئيسية المكونة لشبكة إنترنت. ويجدر بالإشارة هنا إلى أن معظم هذه الحواسيب الرئيسية ( المزودة) المكونة لشبكة إنترنت، تنتشر في الدول الصناعية المتقدمة والولايات المتحدة بشكل خاص.

 من الذي يمتلك شبكة إنترنت؟

لا تعود ملكية شبكة إنترنت في الوقت الحاضر لأحد. ففيما تسمح القوانين الرأسمالية السائدة في عالمنا للأفراد والشركات الخاصة بامتلاك مرافق حيوية عامة مثل مرافق الكهرباء والماء والبريد والهاتف، قد تفاجأ إذا علمت أن إنترنت مؤسسة (اشتراكية) لا يملكها شخص أو شركة بذاتها. صحيح أن أجهزة الحاسوب ، التي تشكل إنترنت، قد تعود في ملكيتها إلى أفراد أو مؤسسات خاصة، وكذلك قد تكون حالة الخطوط الهاتفية التي تربطها ببعضها، ولكن الشبكة بحد ذاتها ملك مشاع مثل مياه الأمطار. وإذا كان ثمة من يجبي أو يجمع رسوماً من مستخدمي الشبكة، فذلك لقاء الخدمة المحدودة في توفير المرافق اللازمة للاتصال بالشبكة، تماما كم تباع المياه بعد تنقيتها وتعبئتها في زجاجات بلاستيكية.

 من الذي يدير شبكة إنترنت؟

لا يمكن لشبكة حاسوبية عملاقة مثل إنترنت أن تحي وتنمو بدون رعاية مثل النباتات البرية. وإن كان ثمة من يتحكم بالمعايير الفنية المنظمة لعملها، فهي جمعية إنترنت Society Internet (ISOC) وتنحصر مهمة هذه الجمعية في تأمين التنسيق والتعاون بين أطراف الشبكة ورسم ملامح واتجاهات تطورها في المستقبل وهناك أيضا كل من Internet Architecture Board (IAB) التي تهتم بسن الضوابط الفنية القياسية للشبكة و Internet Engineering Task Force (IETF) وهي عبارة عن فريق من المهندسين المتطوعين الذين يعملون على تطوير أداء الشبكة وتوسيع نطاق خدماتها.

المعلومات هي كل شىء في عصر المعرفة:

يجمع العلماء والسياسيون والنقاد والباحثون على اختلاف أنماطهما وأماكنهم على أننا ندخل عصر المعلومات وأن العاملين في حقل المعرفة سوف يشكلون النسبة الكبيرة من قوة العمل المستقبلي.
العالم يتقدم ويتحرك بصورة متلاحقة ومتسارعة من المعلومات إلى انعكاساتها على الأحداث الحالية. وما يجعل الأمر تحديا ضاغطا هو البقاء في مواكبة الحدث بصورة سريعة. التجار ورجال الأعمال والساسة وأصحاب الرأي يعرفون هذا، ولا بد أنك أيضا توافق عليه.

إذا كنت واحد من الملايين الذين يستخدمون الإنترنت فإنك وبلا شك قد عانيت الانتعاش الذي يحدثه الإنترنت في تحويل العالم، وهذا النمو المتزايد لعلم الإنترنت لا يمكن مقارنته بأي تكنولوجيا أخرى عبر التاريخ. وبوجود الأجيال الصاعدة من التقنيات الحديثة التي تندمج وتدخل السوق كل يوم، فإنه لا يوجد شك في أن الإنترنت سوف يغير طريقة العمل، والتعليم، والمعيشة.

 ماهو CMC Computer-Mediated-Communication ؟

أولا: تعريف CMC
 التعريف الأول:

الاتصال عن طريق الحاسوب أو ما يعرف بالسي إم سي هو عبارة عن عملية اتصال بشرية عبر استخدام الحاسوب، بحيث يجمع بين مجموعة من الناس مع الاحتفاظ بخصوصيتهم. وهو اتصال جذاب يتكون من ووسائط مختلفة ومتنوعة الغرض منه الوصول لغايات وأهداف معينة.

 التعريف الثاني:

هو عبارة عن عمليات بشرية لخلق نوع من تبادل للمعلومات وملاحظتها باستخدام ونقل encoding أنظمة حاسوب شبكية أو غير شبكية، والتي تيسر عملية ترميز الرسائل المرسلة. ونشاهد في هذه العمليات الاتصالية تقريب encodingوترجمة لوجهات النظر عبر العالم التناظري من خلال التركيز على مزج الناس، والتكنولوجيا، والعمليات، والتأثيرات.

ثانياً: العمليات التي يتضمنها : CMC

 خلق وتجسيد معاني جديدة عن طرق المراسلات بالبريد الإلكتروني بإرسال مواضيع مختلفة، في غرف النقاش الخاصة بالمتصلين.
 نشر الأفكار بطريقة تسلسلية بحيث ينتقل المتصل من نقطة إتصال إلى نقطة أخرى عبر سيرورة معينة.
 يلاحظ الأفكار المختلفة واللآراء من خلال استخدام وسائط متعدد ة منها النص الكتابي والصوت والصورة والفلم القصير.
 المشاركة الفعالة في المنتديات لغرض الإتصال والذي يبدأ بإبداء الرأي ومن خلاله نستنتج الهدف والمعيار السلوكي المطلوب، والعرف والتقاليد.

ثالثاً: أهداف CMC:

 يشجع الدارس أو المتلقي، كي يتجاوزوا حالة التلقي السلبي للمعلومات، وينطلقوا في التعلم، نحو المشاركة الفاعلة.
 إثراء التفكير الأبتكاري والإبداعي وتنمية مهارات استخدام النواحي العقلية.
 الدمج بين مصادر المعرفة المختلفة.
 تنمية الاعتماد على الذات وفي نفس الوقت تنمية العمل الجماعي.
 أن يكون الاتصال غبر الحاسوب كالأتصال المباشر( وجهاً لوجه)
 إنشاء فرص الاتصال الغير متزامن.

 ما الذي يجعل المشاركة فعالة ومستمرة ؟؟؟

أن من أهم الأمور التي تساعد على المشاركة الفعالة والمستمرة هي الآتي:

 الإعداد الجيد للمادة المقدمة، وضوح الهدف والكلام للحصول على تجمع مرئي عظيم في فعاليتة.
 المؤتمرات والإجتماعات واللقاءات المباشرة عبر الحاسوب يجب أن تتسم بالحيوية.
 مكان الإجتماع أو العالم العملي يحوي معلومات قد تكون غامضة في مضامينها الابتدائية، لتساعد على الأبداع والأبتكار وفي نهاية الأمر تتضح الصورة الغامضة للموضوع.
 أن نوعية المجموعة المشاركة في التفاعل تحدد ما أذا كانت المشاركة فاعلة أم لا؟؟ فكلما زاد النشاط والأبتكار والتواصل بين هذه المجموعة كلما استمرت اللقاءات والمشاركات.
 لابد أن يكون المؤسس والمنظم لهذه المشاركات هو الوجهه الأساسية التي يقصدها الأعضاء لغرض توضيح أو أستفسار أو غيره.

 العوامل المؤثرة على عملية الأتصال عبر الحاسوب وهي التالية:

1- الحرية والمساواة في المنزلة والمكانة، حيث تكون فيه حرية الفرد لا محدودة غير مرتبطة بجنس أو عمر أو مركز اجتماعي أو ثقافة معينة، فالكل سواسية وكل فرد يملك حرية التعبير عن آراءه وأفكاره دون قيود اجتماعية أو سياسية أو غيرها لأن سرية الهوية تشجع الفرد على التفاعل والمشاركة، الأمر الذي يعد نقطة إيجابية تحتسب لصالح الـ CMC ولكنه بالمقابل قد يكون مأخذاً عليه وذلك لإمكانية نشوء حروب كلامية أو تبادل لألفاظ غير أخلاقية خلال المناقشات بسبب الحرية الواسعة في هذا النوع من الاتصال.
2- الـ CMCيساعد جدا في كشف الصفات والسمات الكامنة في شخصية الفرد خصوصا قدرات الفرد على التحليل والمناقشة والتعبير عن الذات، كما إنه يسهم في تنمية الذات وزيادة الخبرات، كما ان عملية الاتصال نفسها تكفل للفرد الحرية في العمل والتعبير بعيد عما يعترض حياته من مشكلات قد تعوقه عن العمل في الحياة العادية، ويعد تقدير الفرد على إنجازاته وأعماله من أهم مميزات الـ CMC .
3- سهولة نشر المواضيع المختلفة الصحيحة منها وعير الصحيحة قد يؤثر سلبا على الـ CMC لأنها تعد من العوامل المساهمة في نشر الفتنة والإشاعات وغيرها.
4- السرقات الأدبية والفكرية سهلة الحدوث في الاتصال عبر الحاسوب عنها في الاتصال المباشر.

نظريات ال CMC

 الحياة الشخصية على الانترنت:

بدأت الأبحاث على ال CMC في السبعينات مع بداية ظهور الشبكات Networks في المنظمات و الشركات الكبيرة التي قامت بتصميم برامج تساعد على التواصل بين أعضاء المنظمات أو العاملين في الشركات.

 من أمثلة هذه البرامج:
E-mail, Computer Conferencing, group decision-making software.

 هناك نوعان من الوسائط في ال CMC :

1. Asynchronous الغير متزامنة أو الغير مباشرة :-
Mailing lists, newsgroups, message boards

2. Synchronous المتزامنة أو المباشرة :-
Chat rooms, MUDs &MOO, instant messeges, graphic user world

 Media Characteristicsمواصفات السي ام سي و نظرياته :

أولا: ترشيح الاشارات تقليلها cues-filter-out

تعتبر من النظريات ال CMC التي تدمج بين نظريتي ال SOCIAL PRESENCE و ال MEDIA RICHNESS.
النظرية هي أن في الاتصال المباشر fTf communication هناك إشارات عديدة يمكن استخدامها لتوصيل الرسائل و التي يفتقر لها ال CMC كتعابير الوجه و الشكل و البيئة و حركات الجسم و غيرها .
وقد قام العلماء بالمقارنة بين Ftf group و CMC group و كانت النتيجة :
1. في ال CMC يتم انجاز العمل في وقت أطول
2. عدم وجود رئيس للمجموعة في الCMC
3. المشاركون متساوون ولا اختلاف بينهم
4. ال flaming من السلوكيات التي ظهرت في الCMC ومن أمثلتها:
Name calling, swearing, insult, attacks….
Communication-Relevant Qualities Of Computer Media

ثانيا: الوقت و المكان TIME AND SPACE

المكان : لا فرق في التفاعل أو الاتصال بين شخصين في مبنى واحد أو شخصين كل منهما في بلده مختلفة عند استخدام ال CMC
الزمان: تتميز هذه التقنية بسرعة الاتصال و انتقال المعلومات خاصة في ال Synchronous Media.
ثالثا: عدم الرؤية وإخفاء الهوية Anonymity or Invisibility

عدم توافر معلومات أكيدة عن المستخدمين و يفتح ذلك المجال لتعدد الهوية و الاحتفاظ بالسرية و الخصوصية و يقلل من المخاطر الاجتماعية
لكن هناك أدوات أو برامج اتصال تسمح لنا بالاتصال بالأشخاص الذين نعرفهم فقط مثل:E-mail و Instant messages و تسمى هذه البرامج بال addressivity فهي تحتاج لعنوان للاتصال بين الأفراد مما يجعلها أكثر شخصية interpersonal في التعامل بين الأفراد و لكم عن الFtF بأن الأخير لا يحتاج إلى عنوان.
تتميز رسائل ال CMC بأنها يمكن حفظها و نسخها و ارسالها في تواريخ محددة و أيضا يمكن تعديلها و هذا يسمح بتصحيح الأخطاء على ع** ال FtF

 مقارنة وسائط الاتصال Media Comparisons

أن الهدف من استخدام الوسائط في ال CMC هو جعله كالاتصال المباشر التحادثي conversational . لذلك تم التركيز على اللغة المستخدمة و قد فرق الباحثين بين استخدام اللغة في الCMC لتحل محل الكتابة أو المحادثة .
الكتابة :
ال CMC و الكتابة يتشابهان في أن المتصلين لا يتواجدون و لكن في ال CMC يمكن للكاتب أن يعرف ردة فعل القارئ عن طريق الرسائل.
المحادثة :
اللغة المستخدمة في المحادثة عن طريق الCMC يجب أن تكون سريعة لذلك يقوم المتصلين باستخدام الاختصارات في الكلمات أو الجمل و استخدام علامات الترقيم و غيرها .
ومن خصائص اللغة أيضا في الCMC هي ظاهرة الFLAMING

j',v ,shzg hghjwhg td hguhgl hguhgl j',v td


رد مع اقتباس
قديم 22-12-2008, 08:43 PM   رقم المشاركة : 2
محمد طلال هديب
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية محمد طلال هديب

تاريخ التسجيل: May 2006
رقم العضوية: 2705
المشاركات: 1,023
بمعدل: 0.33
الهواية: الحاسوب
التقييم: 10


محمد طلال هديب غير متصل



افتراضي

مشكور وأسف على الرد المتأخر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاتصال, العالم, تطور, في, وسائل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظه لمنتديات الأردن أولا