آخر المشاركات
سؤال للأخوه الخبراء  آخر رد: marj    |    جديد موقع اجهزة sat illimité 18.9.2016  آخر رد: marj    |    مبيعات ايفون 7 تنخفض بالمقارنة مع العام الماضي  آخر رد: marj    |    كيف تقوم بالتقاط صورة للشاشة على ايفون 7  آخر رد: marj    |    عروض المصارعه الحره اليوميه على قنوات afn sport2 ...  آخر رد: خالد العشوش    |    ما هو افضل رسيفر iptv  آخر رد: بطرانكو    |    وكالة الفضاء ناسا لن تؤجل رحلاتها الفضائية  آخر رد: حسام مشعل    |    قبل نهاية العام الجارى انطلاق قنوات dmc  آخر رد: حسام مشعل    |    موقع يوتيوب يطلق قناة جديدة للمسلسلات العربية  آخر رد: حسام مشعل    |    مباريات دوري أبطال أوروبا غدا الثلاثاء 27-9-2016 و...  آخر رد: Ahmad Darwish    |    تايجر i3000  آخر رد: بطرانكو    |    SPIDER T888 ultra مميزات رائعة بمواصفات ممتازة  آخر رد: خالد تايه    |    روابــــــط قنوات ip-tv محدثه يوميا  آخر رد: marj    |    سوفت وير غزال g888  آخر رد: خالد تايه    |    جديد جهاز superbox s9000 plus بتاريخ2016.09.25  آخر رد: marj    |    الموقع الرسمي لاجهزة سبايدر  آخر رد: خالد تايه    |    جنونيات  آخر رد: mody sat    |    أيتها الفاتنة  آخر رد: mody sat    |    جديد موقع s280 spider بتاريخ 2016/08/10  آخر رد: KawashAmjad    |    مباريات اليوم الاحد 25-9-2016 والقنوات الناقلة لها  آخر رد: خالد العشوش    |   




إضافة رد
قديم 27-11-2008, 02:41 PM
رقم المشاركة : 1
محمد طلال هديب
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية محمد طلال هديب


تاريخ التسجيل: May 2006
رقم العضوية: 2705
المشاركات: 1,023
بمعدل: 0.27
الهواية: الحاسوب
التقييم: 10
محمد طلال هديب غير متصل
افتراضي تكيف النباتات


تكيف النباتات

نباتات الصحاري: تتميز النباتات الصحراوية بقدرتها على النمو في ظروف المناخ الجاف، ولهذا يلحظ أن معظمها عبارة عن نباتات شوكية صغيرة الأوراق كالصبير أو أعشاب أو شجيرات قصيرة.
وهي نباتات فقيرة جداً نتيجة لقلة الأمطار، وتظهر في المناطق التي يقل متوسط الأمطار فيها عن 10 بوصات. وتقسم هذه النباتات إلى ثلاثة أقسام من حيث ملاءمتها للمناخ وهي:

1- نباتات الصحاري الحارة: وتتميز بمقاومتها للجفاف من خلال طول جذورها، أو اختزان الماء في أوراقها وسيقانها كالصبير (التين الشوكي)، إضافة إلى أنها نباتات شوكية صغيرة الأوراق. وتوجد هذه النباتات في الغالب في نطاق نظام المطر الصحراوي بين دائرتي عرض 20 إلى30 شمالاً وجنوباً، وتعد نباتات شبه الجزيرة العربية من نباتات الصحاري الحارة.
2- نباتات الصحاري المعتدلة: وتتركز في العروض الوسطى داخل القارات وهي أغنى نسبياً من نباتات الصحاري الحارة.
3- نباتات الصحاري الجليدية (التندرا): وتقع شمال دائرة عرض 70 شمالاً وجنوب دائرة عرض 70 جنوباً في القارة المتجمدة الجنوبية. وأهم نباتاتها الطحالب

بعض طرق تكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف:
تتكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف بطرق منها:
( أ ) التفاف الأوراق بحيث تتعرض أطرافها فقط لأشعة الشمس.
(ب) خزن المياه في الأوراق والسيقان مثل الصبير (التين الشوكي).
(ج) امتداد الجذور لأعماق كبيرة في الأرض للوصول إلى الماء الجوفي كالنخيل.
(د ) بعضها تتميز بوجود طبقة شمعية على أوراقها تحول دون تبخر الماء منها.
نماذخ من النباتات الصحراوية:
العرفج:
شجيرة مهمة جداً في الصحراء، وعنصر أساسي للغطاء النباتي في شبه الجزيرة العربية. ويغطي النبات آلاف الكيلومترات، ويتكاثر جنسياً بوساطة الأزهار، التي تتجمع في هامات تنتقل، حين جفافها، بوساطة الرّياح أو متعلقة بأصواف الحيوانات وأوبارها وأشعارها. وعادة يحدث إنبات البذرة، وهي داخل الهامة الجافة.

الرمرام:
نبات صحراوي له استخدامات في الطب الشعبي، خاصة ضد لدغات الثعابين. ويوجد اعتقاد لدى العامة أن السحلية الصحراوية، إذا لدغها ثعبان فإنها تتمرغ على نبات الرمرام، فتكتسب مناعة ضد تأثير السم، ويقدم النبات منقوعاً ومغلياً إلى الملسوعين، على هيئة شاي يُصنع من الأوراق، كما يوضع معجون الأوراق على موضع اللدغة.
الجعدة:
نبات صحراوي، يستخدمه الطب الشعبي في جرعات, لعلاج الملاريا وحميّات أخرى. ويدخن البدو أوراق النبات الجافة لعلاج الربو والأزمة، كما يستخدم النبات المجفف طارداً للحشرات.
الرِّبل:
نبات مرعى مهم، وهو من أهم نباتات الكتلة الحيوية الربيعية. وينتشر بواسطة الرّياح، التي تنقل بذوره. ويساعد نقل البذرة، التصاق إحدى بتلات الزهرة بالمتاع الثمرة، حتى إذا ما حرك الهواء الثمرة انتزع هذه البتلة، التي بدورها تزيل غطاء الثمرة وتسمح للبذور بالتعلق بها. ويدخل الربل كذلك في إعداد بعض أطعمة البادية.
و غيرها كثير مما لم يرد ذكرها.
تكيف النباتات الصحراوية مع ظروف الصحراء:
1. احتمال الملوحة العالية: يستطيع النبات امتصاص الماء المالح و يساعده هذا على ارتفاع الضغط الأزموزي لخلايا انسجته.
2. امتصاص الندى: تعتمد على الضغط الأزموزي لإمتصاص قطرات الندى.
3. توجيه مسار قطرات الماء: توجيه قطرات الماء عبر قنوات سطحية (مجاري) توجد على سطح الأوراق و تنقل هذه المجاري الماء الى أسفل النبات. و توجد هذه الحالة في نبات الثدأ.
4. تعمد بعض النباتات الى دفن براعمها الزهرية تحت التربة, لمتمل نمو هذه الأزهار المتفتحة تخت التربة.و يتم الإخصاب الذاتي هناك حتى ما ان يهطل المطر نبتت البذور.
5. اختزال دورة الحياة:هذا النمط هو هروب من مواجهة الظروف الصحراوية. فيعيش النبات حياة سريعة قد تختصر لعدد من الأسابيع, تنبت فيها البذور, و تنمو البادرة و تزهر و تثمر, وتطلق بذورها و تموت.

j;dt hgkfhjhj


رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 02:36 PM
رقم المشاركة : 2
Raed Saadeh
[[[email protected]#]]

الصورة الرمزية Raed Saadeh


تاريخ التسجيل: Aug 2007
رقم العضوية: 39008
المشاركات: 10,156
بمعدل: 3.05
الدولة: Amman
الهواية: Internet .. Swimming .. Programming
التقييم: 10
Raed Saadeh غير متصل
افتراضي



رد مع اقتباس
قديم 31-01-2009, 04:18 PM
رقم المشاركة : 3
محمد طلال هديب
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية محمد طلال هديب


تاريخ التسجيل: May 2006
رقم العضوية: 2705
المشاركات: 1,023
بمعدل: 0.27
الهواية: الحاسوب
التقييم: 10
محمد طلال هديب غير متصل
افتراضي


هذا من واجبي

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 11:02 AM
رقم المشاركة : 4
بكرهكون



تاريخ التسجيل: Jun 2012
رقم العضوية: 125794
المشاركات: 1
بمعدل: 0.00
الدولة: الاردن
التقييم: 10
بكرهكون غير متصل
افتراضي رد: تكيف النباتات


يسسلمو

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظه لمنتديات الأردن أولا