أندية تشلسي وأرسنال وب***ن ميونيخ تسعى لنسيان المعاناة المحلية في دوري أبطال أوروبا
ريال مدريد في ضيافة ايا** أمستردام اليوم





نيقوسيا - ا ف ب - بعد ضمان تأهله عن المجموعة السابعة، يحل ريال مدريد الاسباني المتصدر (10 نقاط) على ايا** أمستردام الهولندي الثالث (4 نقاط) اليوم في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وأعلن ريال مدريد أن الألماني سامي خضيرة والأرجنتيني غونزالو هيغوين سيغيبان عن المباراة بسبب الاصابة.
ويبدو الصراع ناريا على البطاقة الثانية في المجموعة، خصوصا وان ميلان الايطالي الثاني (5 نقاط) يحل على أو**ير الاخير (3 نقاط) الذي لا يزال يملك فرصة التأهل.
وبحال خسارة أيا** أمام ريال وفوز ميلان، سيتأهل الأخير مباشرة الى الدور الثاني.
لكن خسارة فريق المدرب ماسيميليانو اليغري، سترسله الى المركز الاخير بحال ترافق ذلك مع فوز لايا** على ريال مدريد الذي يفكر أكثر في مباراة الـ«كلاسيكو» مع برشلونة الاثنين المقبل في الدوري الاسباني.
ويمر ميلان بفترة جيدة مكنته من تسلق ترتيب «سيري أ»، ويتألق في صفوفه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش صاحب هدف الفوز في مواجهة فيورنتينا الاخيرة من كرة أكروباتية ليرفع رصيده الى 10 أهداف هذا الموسم في المسابقات كافة.
ويغيب عن حامل اللقب سبع مرات المخضرم فيليبو انزاغي والبرازيلي أل**ندر باتو للاصابة، لكن اليغري يعتقد ان فريقه قادر على الفوز رغم الاصابات.
ووصف حارس «روسونيري» كريستيان أبياتي لقاء أو**ير الذي لم يخسر في اخر 8 مباريات على ملعب «ابي ديشان» بأنه «نهائي» نظرا لاهميته للطرفين.
وتسعى أندية تشلسي وأرسنال الانكليزيان وب***ن ميونيخ الالماني الى التخفيف من وقع هفواتها المحلية اليوم ايضا.
وفي وقت ضمن فيه كل من تشلسي وب***ن ميونيخ تأهله الى الدور الثاني في وقت سابق، يبدو ارسنال بحاجة الى حصد النقاط في مباراته على أرض سبورتينغ براغا البرتغالي ليبلغ دور الـ16.
ويستقبل تشلسي على ملعبه «ستامفورد بريدج» زيلينا السلوفاكي متذيل المجموعة السادسة الذي خسر مبارياته الاربع، في حين يتصدر الـ«بلوز» الترتيب مع 12 نقطة ويحتاج لنقطة لضمان الصدارة، لكن فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي تعرض لخسارة مفاجئة أمام برمنغهام في الدوري المحلي هي الثالثة له في اخر اربع مباريات، عكرت له مزاجه ووضعته بالتساوي مع مانشستر يونايتد الثاني.
وكانت انطلاقة تشلسي نارية هذا الموسم، بينها فوزه على زيلينا خارج أرضه 4-1 في الجولة الاولى في سبتمبر الماضي، لكنه هبط فجأة في الاونة الاخيرة بعد غياب فرانك لامبارد والغاني مايكل ايسيان وأخيراً جون تيري، فخسر أمام ليفربول، سندرلاند وبرمنغهام محليا.
وقال أنشيلوتي انه سيزج بلاعب الوسط المراهق جوشوا ماكيكران (17 عاما) اساسيا أمام زيلينا.
وستكون المواجهة الثانية في المجموعة نارية، عندما يحل مرسيليا الفرنسي على سبارتاك موسكو الروسي على ملعب «لوجنيكي» في العاصمة موسكو. ويملك الفريقان 6 نقاط، لكن مهمة سبارتاك تبدو أسهل خصوصا وانه فاز ذهابا 1-صفر في جنوب فرنسا وانه سيواجه زيلينا في الجولة الاخيرة في حين يلعب مرسيليا مع تشلسي.
وبحال فوز سبارتاك سيضمن تأهله الى الدور الثاني، لكن مدرب مرسيليا ديدييه ديشان قال: «لا تزال الاوراق بين ايدينا، وندرك جيدا ان الفوز هناك سيضمن لنا مركزا في الدور الثاني».
ويبحث سبارتاك عن الثأر من مرسيليا الذي أقصاه من نصف نهائي المسابقة العام 1991 قبل أن يخسر الفريق الفرنسي في النهائي أمام النجم الاحمر اليوغوسلافي بركلات الترجيح.
واذا كان وضع تشلسي محليا في أزمة، فإن جاره ارسنال لا يبدو أفضل منه، اذ فقد تقدما مريحا على جاره الاخر توتنهام 2-صفر ليسقط على أرضه 2-3 في الـ«برميير ليغ» السبت، ويحرم فريق شمال لندن من تصدر ترتيب الدوري للمرة الاولى هذا الموسم.
ويبحث ارسنال الذي خسر نهائي المسابقة أمام برشلونة الاسباني في نهائي 2006، عن تحقيق فوزه الرابع في المجموعة الثامنة التي يتصدرها بتسع نقاط، بالتساوي مع شاختار دونيتسك الاوكراني الذي هزمه 2-1 في الجولة الماضية، وذلك عندما يحل على سبورتينغ براغا الثالث بست نقاط.
وقال مدرب «المدفعجية» الفرنسي ارسين فينغر بعد خسارة دربي شمال لندن للمرة الاولى على ملعبه الجديد «الامارات»: «لا شك بأنه لدينا مشكلة على ملعبنا».
وفي المواجهة الثانية، يأمل شاختار تكرار فوزه على بارتيزان بلغراد للاستفادة من اي هفوة محتملة لارسنال والانقضاض على الصدارة.
وفي المجموعة الخامسة، يحل ب***ن ميونيخ، بطل أوروبا 4 مرات، على روما الايطالي وهو يتصدر الترتيب بعد اربعة انتصارات كاملة.
ويحتاج روما (6 نقاط) الى الفوز ليبعد عنه خطر أحد الفائزين من مواجهة بال السويسري (3) وكلوج الروماني (3).
ويغيب عن الفريق البافاري الذي يحتاج الى نقطة لضمان صدارة المجموعة باستيان شفاينشتايغر لايقافه، بالاضافة الى الهولندي اريين روبن، ميروسلاف كلوزه، هولغر بادشتوبر والكرواتي ايفيكا أوليتش للاصابة.
كما تعرض الهولندي مارك فان بومل لاصابة في ركبته ستبعده عن رحلة روما، وهي كانت حرمته من خوض مباراة هولندا وتركيا الودية الاسبوع الماضي.
وسيعول المدرب الهولندي لوس فان غال على ماريو غوميز، كما سيكون الفرنسي فرانك ريبيري جاهزا بعد عودته من الاصابة.